الجمعة، 5 مارس 2010

فضائل سورة الكهف Sura al Kahf


فضل قراءة سورة الكهف 

وجدت هذا الموضوع على موقع صيد الفوائد.. وحيث أننا نقرأ سورة الكهف إسبوعياً، فلا بد أن نذكر أنفسنا بالمحفزات التي تشجعنا على مداومة التدبرو التأني عند قراءة هذه السورة العظيمة.
وقد وصلني عبر الإيميل قبل مدة بريد خلاصته تحليل القصص التي وردت في سورة الكهف و المعنى الأساسي خلفها. فكل قصة تحكي فتنة يفتتن فيها الناس في مختلف فترات حياتهم:


فقصة الفتية تحكي عن فتنة الدين و قصة صاحب الجنتين تحكي عن فتنة المال، أما قصة موسى فتخبر عن فتنة العلم. و ختاماُ قصة ذو القرنين و التي تتحدث عن فتنة السلطة. و يرى البعض أن هذه الفتن كلها ستجتمع عند المسيح الدجال. نسأل الله أن يثبتنا و يعيذنا من الفتن.

عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) [ رواه مسلم ] ..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ] ..

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف11/3/10

    الله يجزاك الخير..

    ردحذف