السبت، 16 فبراير، 2013

Janome 3128


يصعب على أي هاوي أن يفترق عن هوايته. 
و لذا في كل مرة أعود فيها لزيارة أهلي، أقوم بحجز تذكرة لماكينة الخياطة التي أستخدمها لتظل قربي (هذه مبالغة طبعاً. الواقع أني أضع الماكينة في حقيبة السفر مع باقي أمتعة الشحن). و لأني أخاف على الماكينة من كثرة التنقل و السفر أتركها عند أهلي و أعود و أشتري غيرها.

في رحلتي الأخيرة للسعودية، أحضرت الماكينة معي ،أو بالأحق ساعدتني عائلة مبتعثة كانت هي الأخرى عائدة للسعودية، جزاهم الله خير الجزاء، و أخذوا الماكينة مع باقي أمتعتهم ثم إستلمناها منهم. و عندما حان وقت العودة، ودعت الماكينة مع أخواتها و تركتها في السعودية.

و كما قلت في البداية: يصعب لأي هاوي أن يفترق عن هوايته. في اليوم الثالث من العودة لدالاس، خرجت للبحث عن صديقتي الجديدة. هذه المرة لم أكن أبحث عن ماكينة من آخر طراز و برمجة و بأحدث التقنيات و المعدات. الحمدلله ذلك متوفر في مكائن الخياطة التي أقتنيتها.
هذه المرة كنت أبحث عن شيء يجمع بين الجودة و التوفير. عن ماكينة بها أهم الغرز فقط (المستقيمة و المتعرجة) لا أكثر. فهذه المرة أنوي التركيز على الترقيع دون التضريب.

 ذهبت لمتجر صغير متخصص ببيع مكائن الخياطة فقط و بمساعدة بائعة المتجر شرحت لها ما أقوم به و ما أبحث عنه. أرتني عدة مكائن من شركة: براذر و جانومي. و وقع الإختيار على جانومي ٣١٢٨، أصغر المكائن و أفضلها للمبتدئين. جلسنا و جربت العمل عليها ثم توكلت على الله و تم الشراء.

ماكينة جانومي ٣١٢٨ أصغر من أي ماكينة خياطة مرت علي. فعرضها ١٢ إنش و طولها ١٠ إنش. و هي خفيفة تصلح للتنقل و السفر و قطعها الداخلية مصنوعة من الحديد لا البلاستيك ( وهو ما تصنع منه معظم المكائن التي تباع على الإنترنت ). تحتوي على ٨ غرز. الأدوات الإضافية المرفقة كانت: ٣ مكاكيك (جمع مكوك) - ٣ دواسات - نتافة - إبر خياطة. 

أعدت فتحها و إختبارها في البيت مرة أخرى. و قريباً أنوي بدأ العمل على لحاف جديد بالقماش الذي إشتريته من ماليزيا. دعواتكم لي بالبركة.

تحياتي
ربة منزل

هناك 12 تعليقًا:

  1. رحمه16/2/13

    عالبركة اختي..
    متشوقين لإبداعاتك فيها..
    يعطيك خيرها ويكفيك شرها يارب

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك. عقبال ما تخيطين عليها :-)

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مبروك العروسه الجديده الله يطعمك خيرها ويكفيكِ شرها ويجعلها مباركه عليكِ تستاهلين كل خير الله يوفقك ويسعدك ويبارك لك في عمرك وعملك في انتظار ابداعك

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      الله يبارك فيك آمنة. شكراً على تعليقاتك فهي دائماً تسعدني.

      حذف
  3. قرأت هذه التدوينه مصادفة لكن في الوقت المناسب جدا :)
    أنا الآن بصدد شراء مكينة خياطة (للمره الأولى) !
    في الحقيقة قراري يدور حول مكينة براذر ٣٥٠ او براذر ٥٥٠

    هل من نصائح عابرة؟

    و مبروك لمكينة الخياطة بصاحبة مثلك، تحمل قلبا و عقلا مليء بالابداعات و الابتكارات
    بالتوفيق عزيزتي..

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً و سهلاً.
      شراء ماكينة خياطة أمر يستلزم بعض التفكير. سأساعدك ببعض النقاط التي كنت أضعها أمامي عند شراء الماكينة:

      ١- بماذا ستسخدم الماكينة؟ ملابس أو لحف؟
      إذا كانت ملابس فقط فستبحثين عن ماكينة مع الكثير من الغرز و تضيفين عليها الدواسات المساعدة.
      إذا كانت لحف فلن تحتاجي غرز و لا دواسات عديدة ( ٣ فقط: التضريب الحر - التضريب المستقيم - الترقيع ). أيضا ستبحثين عن ماكينة ذات محرك قوي لأنها تتحمل العمل على طبقات القماش الكثيرة.

      ٢- هل لمصنع الماكينة وكيل في السعودية لصيانتها؟ و ما هي مدة الضمان و هل هناك إستبدال أو إعادة؟
      أنصحك دائماً بالشراء من الوكيل لا من النت حيث أن معظم ما يباع على النت جودته متوسطة أو ضعيفة. كما أن إيصال الشراء من محل يتيح لك العودة له لحل أي مشكلة.
      عادة المحلات تعطيك ضمان صيانة مجاني لمدة سنة كاملة في حال كان هناك خلل من المصنع و ليس من المستخدم. ضمان القطع و الإلكترونيات و غيرها يختلف من شركة إلى أخرى.

      ٣- ما هي الإكسسوارات التي تأتي مع الماكينة؟
      هناك شركات تعطيك العديد من الإكسسوارات و الأدوات مع الماكينة و تريحك من عناء البحث عن القطع و شراءها. المكوك و النتافة و الدواسات المختلفة كلها إضافات مريحة.

      ٤- ما هي ميزانيتك؟ هل تنوين تغيير الماكينة بعد عدة سنوات أم أنك تنوين إستخدامها لسنوات قادمة؟ هل ستستخدمين الماكينة إسبوعيا أم يوميا أم في المناسبات؟
      إستثمري في ماكينة قوية و ذات سمعة جيدة بين الخياطين على النت و غيره. إن كانت مجرد هواية عابرة أو تجربة لتري أن كانت الخياطة تناسبك فإبدأي بماكينة بها الأساسات فقط ثم توسعي بعدها إن أردت.

      ٥- عندما تذهبي لشراء الماكينة جربيها في محل الخياطة أولاُ و خذي معك عينات قماش لإختبارها. بعض المكاين لا تحب قماش الدينم ( الجينز ) و البعض الآخر لا يعمل إلا بخيوط ذات جودة عالية.

      ٦- الباعة ( في أمريكا، لا أدري عن باقي العالم ) دائماً يحاولون بيعك أغلى المكائن في المتجر. لا تنجذبي معهم و كوني واضحة بما تبحثين عنه و ما لا تحتاجينه. بعض الإكسسوارات و الكماليات تزيد سعر الماكينة و لن تستخدميها أبدا. و كما قلت، تأكدي من سياسة المتجر و الضمان و غيره قبل الشراء.

      http://www.sewmamasew.com/media/blog/SewingMachineQuestions.pdf

      هذه مجموعة من الأسئلة بالإنجليزية يمكنك أن تسأليها للبائع.

      أتمنى أن أكون قد أفدتك و لم أطل عليك ( أو أخوفك ). لأني أستخدم مكاين الخياطة عدة و كثيرة و جربت الشراء حاولت أن أفيد قدر المستطاع. بالتوفيق.

      *هنا قائمة من عدة مدونات. أصحابها كتبوا عن مكاين الخياطة المختلفة التي يستخدمونها و عن رأيهم بها. أفادتني كثيراً.
      http://sewmamasew.com/blog2/2009/07/sewing-machine-master-list/


      حذف
  4. كلمات الشكر لا تكفي أن أسطارها لك في تدوينة واحدة ..
    شكرا.. ثم شكرا.. ثم شكرا بحجم الأفق الممتد

    في الحقيقة عالم الخياطة يستهويني، و لو أني متخوفة منه بعض الشيء، لكني بدءت بتسجيل دورات خياطة بسيطة في محل الخياطة الذي سأشتري منه المكينة -ان شاء الله-
    حاليا أعمل على خياطة الأشياء البسيطة كالكوشايات (الوسائد) و أكياس التسوق و لي تجربة واحدة في خياطة تنورة و تركيب سحّاب..
    و بانتظار دورة Quilt للمبتدئين و دورة في فن ال Applic work و اذا حققت نجاحا فيهما حتما سأشتري المكينه (برذر ٣٥٠) خصوصا أن هناك عرض خاص للشراء، تأتي معه المكينة مزودة ببعض الاكسسوارات..
    و بالفعل تأكدت من وجود وكيل في الكويت لمكائن برذر و هذا سيساعدني على العناية بالمكينة لدى عودتي..

    شكرا مرة أخرى عزيزتي ..

    ردحذف
    الردود
    1. العفو.. و مبروك عليك الماكينة مقدماً :)

      حذف
    2. ممكن سؤال هل تعمل بابرتين لانه عندي مثلها واريد ان اجرب

      حذف
    3. لم أجرب على هذه الماكينة لكن حسب موقع جانومي فإن هذه الخاصية لا تتوفر بهذا الموديل

      حذف
  5. غير معرف27/2/15

    فاطمه/
    مرحبًا أخت راوية
    شوقتيني لشراء هذه الماكينه
    لأني لم أخيط بأي ماكينه في حياتي
    أنا أخيط بيدي و اترك الإعاده بالماكينه للخياط لذلك إذا اشتريتهاكيف بإمكاني استعمالها هل الدليل المرفق معها لديه تعليمات باللغه العربيه ومن السهل علي وأنالم يسبق لي الخياطه استخدامهاوفهم طريقة عملهاوهل تنصحيني بشرائها

    ردحذف
  6. مرحباً بك أختي فاطمة
    أعتقد أنك إذا إشتريت الماكينة في بلد عربي فسيوفر لك المتجر دليل الإستخدام باللغة العربية. في حال لم يوفر لك ذلك أطلبي من البائع أن يشرح لك كيفية الإستخدام جميع وظائف و مرفقات الماكينة. البائع الحريص على سمعة متجره سيحرص على رضا زبونته و يوفر لها كل التسهيلات.
    أما عن الماكينة هذه..إذا كانت خياطتك مستقيمة و بسيطة فأنصحك بها. هي ماكينة جيدة و لكن تنقصها بعد الميزات المتوفرة في المكاين الأخرى.
    إذا كنت ترغبين بماكينة متقدمة أكثر فأنصحك بالبحث و تجربة موديلات أحدث.

    موفقة :)

    ردحذف