الأحد، 16 سبتمبر 2012

الطاهي البطيء Slow Cooker


لعل معظمكم قد جرب أو مر عليه قدر الضغط. ذلك القدر المزعج ذو الصفارة و الذي يتميز بسرعته في إعداد الطعام. كثير من المبتعثين يستخدمونه لضيق الوقت.
جربته و لكن للأسف لم تنشأ بيننا أي روابط مودة أو صداقة. فالصوت العالي و الرطوبة التي تكتم المطبخ جعلتني أودع قدر الضغط إلى غير رجعة، و إستبدلته بالطاهي البطيء و سرعان ما ولدت صداقة جديدة حميمة و لذيذة.
 الطاهي البطيء و المعروف بـ Slow Cooker  جهاز كهربائي مستقل يستخدم في طهي الطعام عن طريق الغلي الخفيف و الطهي البطيء لمدة طويلة من الزمن. الجهاز معروف جداً في الولايات المتحدة و أكبر شركة مصنعة له هي Crock Pot.


طهي الطعام في الطاهي البطيء يعني طهيه على حرارة منخفضة لساعات ( ما بين ٦ - ١٠ ساعات). فهو عكس الطرق التقليدية التي تعتمد على درجات الحرارة العالية كالقلي و الخبز و السلق.. و الطعام المعد بالطاهي البطيء لا يحتاج متابعة بل يكفي وضعه في الوعاء و تركه ثم العودة له  عند إنتهاء مدة الطهي. يذكرني ذلك بالطاجن المغربي.
ربما إستلهمت فكرة الطهي البطيء منه!

يتكون الجهاز من ٣ قطع: وعاء معدني عليه مفتاح التشغيل و درجة الحرارة و بداخله يوضع وعاء آخر من الخزف أو البورسلان و القطعة الثالثة هي غطاء الزجاج. بعض الأحيان يتضمن رباط مطاطي يساعد في تثبيت الغطاء في مكانه.
نظراً لشعبية جهاز الطاهي البطيء و مناسبته للحياة الأمريكية فقد وضعت له كتب و وصفات خاصة بالطهي البطيء. يكفي فقط أن تبحثوا في جوجل عن  slow cooker recipes و ستظهر لكم مئات المواقع و الوصفات.

أما تجربتي مع الطاهي البطيء، فقد جربت إعداد الدجاج ( قطع و كامل) و اللحم ( قطع و مفروم ) و الحساء و سمك السالمون و النتائج دائماً ممتازة. مدة الطهي تختلف بإختلاف المقادير لكن النتيجة دائماً رائعة و لذيذة. اللحم يذوب بلمسة الشوكة ( لا حاجة للسكين ) و النكهة مضاعفة أضعاف الطهي العادي و الخضار و الأعشاب و البهار إمتزجت نكهتها ببعض. و كما يقول الفرنيسيون : أولا لا!

في الصور ترون طعام العشاء المعد بالطاهي البطيء. بدأت الطهي الساعة ١١ صباحاً و تركته ثم عدت إليه وقت التقديم ٧ مساءً. قطعت الخضار ( بطاطا و فطر و بصل و ثوم) و وضعتها في قاع الوعاء الخزفي. وضعت فوقها قطع اللحم ثم سكبت عليها نصف كوب ماء و صوص وستشر  Worcestershire sauce و بعض الأعشاب و التوابل ثم وضعت الغطاء  و تركته حتى وقت التقديم.
مرة أخرى: أو لا لا !


تجربتي الناجحة مع الطاهي البطيء الحديث جعلتني أرغب في تجربة الطاجن، الطاهي البطيء القديم. أكيد سيكون أطيب. فهو عربي :)

تحياتي
ربة منزل

هناك 18 تعليقًا:

  1. غير معرف21/9/12

    شكرا على طرح تجربتك بس ما بيستهلك كهرباء كنير؟

    ردحذف
    الردود
    1. أجريت بحث و تبين أن الطاهي البطيء لا يستهلك في ٧ ساعات ما يستهلكه الفرن في ساعة واحدة. فهو جهاز منزلي صغير (كالتلفاز أو الكمبيوتر) و حرارته منخفضة و ثابتة.
      بل إن بعض الأجهزة تستهلك مثل ما يستهلكه مصباح الإضاءة.

      حذف
  2. شكله عجيب :)
    والي يشهي الاكل ياااااه احب البطاطس
    يا لبى و الله
    تسلم يمناج :)

    تتهنين فيه راوية :*

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسعدك يا أثير ^/////^

      حذف
  3. أسعدني جدا أنني قرأت هذا المقال, تعرفت مؤخرا على هذا النوع من الأجهزة, تجربتي مع قدر الضغط سيئة تماما, دائما ما يحترق طعامي وأكره ملمس وإحساس الطعام the texture إلا أن ميزته الوحيدة هو سرعة إعداد الطعام بالنسبة لطالبة تعود من الدوام في وقت العشاء! ولهذا أحببت الطاهي البطئ لأنه يطهو الطعام في الوقت الذي أقضيه في الجامعة. من تجربتي الخاصة, غالبا ما أتمكن من إعداد الكثير من الوصفات في خلال 3 ساعات أو 4, سمعت أن شركة كروك بوت بالرغم من أنها الشركة الأم لهذا النوع من الأجهزة فهي ليست أفضل شركة, لست متأكدة من الأمر, حيث أنني قرأت أراء العملاء لأحد أجهزة الكروك بوت وقد يكون الخلل في ذلك الفرع من الأجهزة, أيضا قرأت أن شركة هاملتون تصنع أنواعا جيدة. جربت أنواعا مختلفة من الشوربات في الطاهي البطئ, وأحببتها......
    على أي حال, شكرا لك على المقال الجميل

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً أمل على مشاركتك تجربتك في المدونة. فعلاً الطاهي البطئ جهاز رائع من جربه لا يستغني عنه.

      بالعافية عليك و بالتوفيق في دراستك :)

      حذف
  4. غير معرف7/2/14

    شرحك رائع ووافي
    انا بالمدينه من وين ممكن احصلها

    ردحذف
    الردود
    1. تجولت في بعض المحلات الكبيرة مؤخراً لكن لم أجده في الدمام. لا أدري أين يباع في المدينة أو إذا كان متوفر في السعودية. أعتقد الطلب عن طريق النت من أمازون أو غيره هو الحل.
      أنا أحضرت الطاهي معي من أمريكا.

      حذف
    2. غير معرف7/2/14

      مشكورة ع الرد والاهتمام
      لو هجيبها لأسره 4 افراد اجيب أي حجم منها

      حذف
    3. لو راح أنصحك بحجم راح أقولك أكبر شي لأنه تقدري تحطي فيه دجاجة كاملة. حقتي وسط و إحنا ٢. تكفينا و يزيد شوي لكن ما أقدر أحط دجاجة كاملة. أقترح عليك حجم 5 و نص لتر أو 6 quart

      حذف
    4. غير معرف8/2/14

      مشكورة مشكورة جزيت خيرا سرعة ردك واهتمامك دليل خيرك وادبك زادك الله نفعا لكي وللغير

      حذف
    5. العفو. أجمعين :)

      حذف
    6. غير معرف9/3/14

      اختي انا توني اليوم اشتريته من الخبر من محل lakeland في مجمع الظهران ب١٧٥ ريال

      حذف
    7. الله يعطيك ألف عافية و تتهني فيه إنت و أهلك. أسعدتيني بهالخبر. كنت أفكر أطلب واحد جديد من أمازون قبل كم ساعة بس !!
      الحمدلله أنه موجود عندنا . مشكورة الله يسعدك 3>

      حذف
  5. nawara11/3/14

    انا بجهز و كنت ببص على معلومات عن اجهزة مفيدة فالمنزل خصوصا انى صراحة مليش فواقفة المطبخ كتير يعنى بفضل انى اسيب اى اكل على النار و اروح اعمل اى حاجة تانية و المقال دة خلانى بالفعل هضيف الطاهى البطئ للجهاز

    ردحذف
    الردود
    1. ألف مبروك Nawara ! إن شاء الله بيتك سعيد و عامر. بإذن الله راح يعجبك الطاهي البطئ خصوصاً أنه الآن الموديلات الجديدة مطورة جداً. تقدري تطبخي فيها شوربة و مرق و لحم و دجاج و تخبزي كيك كمان.
      في كتاب من جزئين إسمه Slow Cooker Revolution راح يعجبك كثير. كمان ممكن تلاقي كثير أفكار في Foodgawker.com .

      حذف
  6. مقال جميل ونقل تجربة اروع شكرا لك من الاعماق ولكن السؤال المطروح هل هو آمن من ناحية السلامة لان البخار يحتبس فترة 6-10 ساعات هل هذا الاحتباس لايسبب انفجار الجهاز مثل بعض قدور الضغط والسؤال الثاني ماهي الدرجة الموصلى بوضعه عليها هل هي اعلى شي ام الوسط ام اقل شي ولماذا ؟ تحياتي شاكر ومقدر ردك مقدما. بالهناء والعافية

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا و سهلا بك في مدونة يوميات ربة منزل
      جهاز الطهي البطيء يعمل على درجتين للحرارة ( عالية - منخفضة ) . إذا كان اللحم مثلاً يحتاج ٨ ساعات على الحرارة المنخفضة لينضج، فهو ينضج في نصف الوقت - أي ٤ ساعات -على الحرارة العالية.
      وصفات الطبخ الخاصة بالجهاز و المتوفرة على الإنترنت ستحدد لك الوقت الذي تتطلبه كل وصفة مع درجة الحرارة. مثلاً: أتركه ٤ ساعات على العالي / ٨ ساعات على الهادي. و لك الخيار.
      أما بالنسبة لسؤالك الأول: فلا تخشى أبدأ من الإنفجار. الجهاز من إسمه جداً بطيء و لا يكتم البخار كما قدر الضغط. كما أن غطاء الجهاز يحتوي على منفذ صغير جداً للبخار الزائد يسمح له بالخروج دون أن يؤثر ذلك على أداء الجهاز و سرعة طهي الطعام.

      تحياتي

      حذف