السبت، 18 أكتوبر، 2014

أين يتوفر قماش القطن في الدمام و الخبر و الجبيل؟


كما وعدتكم عندما كتبت عن محلات بيع مكائن الخياطة ، هذه تدوينة لأفضل المتاجر التي زرتها و وجدت بها كميات متنوعة من قماش القطن الذي أستخدمه في عمل الحقائب و الشنط و اللحف.
تختلف الأسعار و الجودة من متجر إلى آخر، كما تختلف تشكيلة الرسومات و الطبعات على القماش الذي يحرص أصحاب هذه المتاجر على توفيرها للزبائن.
بعد زيارة جميع هذه المتاجر و التبضع منها أردت أن أشارككم تجربتني. و ربما تكون فرصة لمن أراد أن يشارك في سلسلة وحدة الشهر التي أشارككم بها شهرياً أن يتشجع و يزور هذه المتاجر و ينضم لي.

بداية رغم كثرة محلات القماش هنا و التي لا يكاد يخلو منها سوق أو مجمع، إلا أنها لا توفر قماش القطن. و قد حصل لي أكثر من مرة أن أدخل محل و أطلب من البائع أن يدلني على لفائف القطن عنده لأجده يأتيني بقطن مخلوط مع بوليستر أو غيره و يبدأ يسوق له أنه أفضل ما في السوق من الأقطان و يحلف و يؤكد أن ماعنده هو الأصلي الذي ليس له مثيل. 
لذا من الواجب أن أكتب هذه التدوينة حتى لا ينخدع من لا يعرف بالقماش القطن و ملمسه و مظهره و يشتري ما لا يريده.

تتراوح أسعار القطن في السوق بين ٢٠  ريال و ٥٥ ريال سعودي. و إرتفاع السعر ليس بالضرورة يعني الجودة. بعض القطن في السوق أمتن من غيره و بعضه أخشن. المشروع الذي تنون العمل عليه هو الذي يحدد نوع القطن الذي ستشترونه. مثال: قطن الحقيبة أمتن من قطن اللحاف.


نبدأ بالمتاجر:



الخبر
١- متجر الزامل للهوايات 

الدور الثالث من متجر الزامل يحتوي على تشكيلة ممتازة من أقمشة القطن. يوفر المتجر المشجر و المقلم و المورد و غيره الكثير. البضاعة متجددة بإستمرار و تتغير بتغير مواسم العام و المناسبات السنوية. المتجر أيضاً يوفر الباتيك و هو قماش إندونيسي عالي الجودة.
أسعار القماش تتراوح بين ٣٥ - ٥٥ ريال للمتر.

٢- المشيري


يوفر المشيري تشكيلة متواضعة من القماش القطن. لا أتذكر بالتحديد أي وحدة قياس يستخدم في القص. و لكن أعتقد أنها الياردة. سعرها ٢٨ ريال.

لعل الجانب السلبي في متجري المشيري و الزامل هو موقعهما الذي لا يسمح للسيارة بالوقوف قريباً. لذا خذوا في الإعتبار عند التبضع و شراء أمتار ثقيلة من القماش المسافة التي ستمشونها للسيارة.


الدمام
١- العمري للقماش


متجر العمري في مجمع الحياة بلازا يعتبر من أكبر متاجر القماش التي دخلتها و أكثرها فوضوية. وهو يوفر تشكيلة هائلة من جميع الخامات التي بالسوق بسعر جيد. تشكيلة القماش القطن عنده محدودة، فهي إما موردة أو سادة ( لون واحد ). أفضل وقت للتبضع في العمري هو الصباح قبل الزحمة و إنشغال الموظفين بالزبائن الكثر. جانب سلبي آخر للعمري هو أن الموظفين عند قص القماش يشدون القماش من اللفة و يقيسون ثم عند القص يرمونه على الأرض. وجدت ذلك مزعجاً خصوصاً للأقمشة الفاتحة.
سعر المتر ٢٠ ريال



الجبيل
١- مملكة الحرف

مملكة الحرف هو متجر منزلي صاحبته نورة القحطاني. يوفر المتجر تشكيلة رائعة و جميلة من القطن تتراوح أسعارها بين ٤٥ - ٥٥ ريال للمتر. يتوجب على الزبائن الإتصال و أخذ موعد قبل الحضور و الشراء. هنا موقع المتجر لمزيد من المعلومات.


هذه قائمة لأفضل المتاجر التي زرتها و هي قابلة للزيادة في المستقبل. لا زلت أبحث و أفتش عن المزيد من المتاجر. البحث عن القماش هنا جزء من متعة الخياطة ( العبارة السابقة هي محاولة إقناع نفسي بالنظر لوقت البحث الطويل بشكل إيجابي ).
إذا عثرتم على مخباً آخر للقماش في هذه المدن الثلاثة أو غيرها شاركوني و سأزور المخبأ ثم أضيفه للقائمة للجميع.

تحياتي
ربة منزل

هناك 10 تعليقات:

  1. يعطيكي العافيه . لم اجد بأسا في استعمال القماش القطني المخلوط . اشتريت مؤخرا لاطقم الصلاه ومكتوب عليه واكد البائع انه قطن الا انه في البيت تحول خيطه الى كره قاسيه

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعافيك!
      بالنسبة لي القماش المخلوط كان مزعج لسبب واحد و هو أنه يتحرك من مكانه حتى مع التثبيت بالدبابيس عند الخياطة. مع أني ثبته بضعف الدبابيس اللي أستخدمها مع القماش العادي. أيضاً عند الكي غير مأمون ممكن ما يتحمل الحرارة.

      حذف
  2. هل تنوين الاشتراك في عمل اللحاف اللغز مع بوني هنتر . ان شاء الله ناويه احاول عمله هذه السنه
    http://quiltville.blogspot.ae/search?updated-max=2014-10-10T08:31:00-04:00&max-results=9&start=9&by-date=false
    تنشطي ونشطيني

    ردحذف
    الردود
    1. أول مرة أزور موقعها. شكراً على إرسالك العنوان.
      في الواقع عندي لحاف كرافتسي لهذا العام إشتريت القماش و لم أبدأ به بعد لإنشغالي بعدة مشاريع.
      http://www.craftsy.com/class/2014-block-of-the-month-craftsy-color-theory/463
      و بما أني إنتهيت من أغلب المشاريع فأنوي أن أبدأ هذا اللحاف قريباً. ربما أول الشهر القادم بإذن الله.
      إذا بدأت مع بوني أخشى أنني لن أنتهي أبدا من لحاف كرافتسي. لماذا لا نعمل على شيء جديد سوياً مع بداية ٢٠١٥؟ راسليني على الإيميل إذا أعجبتك الفكرة و سنرتب التفاصيل.

      حذف
  3. شكرا لك راوية

    ردحذف
  4. يسلمو ايديكي عالموضوع و الله ييسر امورك يا رب :)
    انا ناوية اتعلم خياطة فكان موضوع الاقمشة جدا مهم بالنسبة لي :)

    ردحذف
  5. غير معرف8/12/15

    اذا ممكن وين اماكن تبيع القطن او الفايبر في الشرقيه؟

    ردحذف
  6. غير معرف8/12/15

    يعطيك العافية
    وين محلات لبيع القطن او الفايبر في الشرقيه؟

    ردحذف
  7. السلام عليكم اخت راوية.
    استفدت من موضوعك وزرت الزامل لأول مرة. 🌹

    انا من الأحساء. انتقلت مؤخراً الى الخبر وحين اردت تعلم الخياطة بحثت عن محلات بالخبر. وقريت موضوعك وزرت الزامل بالنسبة للأسعار للقماش القطني غالية نوعاً ما. وخصوصاً اني مبتدئة. وناوية ان شاء الله ازور المشيري.


    بالنسبة لمحلات الأقمشة في الأحساء. من اكثر من ١٠ سنوات والدتي رحمها الله كانت تشتري منهم. وزرتهم مؤخراً اسعارهم الأفضل. اسعار القماش القطني تبدأ من ١٨ -٣٠ تشكيلة متنوعة. ومكان مرتب وموظف عند كل ركن. عيبه انه صغير لكن يستحق الزيارة.

    ردحذف