الثلاثاء، 30 مارس، 2010

The Choice الإختيار \ الخيار



إنتهيت اليوم من قراءة الجزء الأول من كتاب الخيار أو الإختيار للداعية أحمد ديدات.
الداعية أحمد ديدات عالم ديني إسلامي هندي الأصل و المولد. إنتقلت أسرته إلى أفرقيا الجنوبية و هو في التاسعة من العمر و تعلم أصول الدين و الشريعة هناك.  يعد من أشهر الدعاة الذين شاركوا في المناظرات الدينية خصوصاً بين ديني الإسلام و المسيحية. و له العديد من المناظرات المسجلة على اليوتيوب. و يتميز أسلوبه بالبساطة و الإقناع المنطقي القائم على الدليل و الحجة و الفكاهة مما جعل له شعبية كبيرة بين عامة الناس.


و يعد كتاب الخيار أو الإختيار من أشهر كتب ديدات. و قد قسم إلى أربعة أقسام:
الأول هو: ماذا قال الإنجيل عن محمد؟
الثاني: محمد، الخليفة الشرعي لعيسى.
الثالث:محمد، صلى الله عليه و سلم، الرجل العظيم.
الرابع:القرآن، سيد المعجزات.

في كل فصل من هذه الفصول طرح الشيخ حوارات عقلانية منطقية. بدأ فيها بما قاله المنصرون و المبشرون في كتبهم و حواراتهم ثم رد عليهم بالإستدلال بالإنجيل نفسه. بعد ذلك يأتي بالرد القرآني المبين في المسألة. كما أن الكاتب أدرج الكثير من مقالات و مقولات كبار المسيحيين عن شخصية الرسول العظيمة، صلى الله عليه و سلم، و كيف أنه القائد العالمي المثالي بلا منازغ.

أسلوب الشيخ أحمد ديدات كان رائعاً جداً و لا يمل. أورد كثير من الحوادث الطريفة له و القصص التي حصلت معه في رحلاته و سفره في سبيل الدعوة و الحض عن دين الفطرة. كلما أردت أن أكتفي بقدر معين و أضع الكتاب يأتي بمثال آخر و حوار ذكي يحمسني للإستمرار بالقراءة بشغف و يدفعني لتقليب الصفحات لأرى كيف يكون الرد السليم العاقل على كل تساؤل يطرح سواء من ملحد أو مؤمن بغير الإسلام.

أنصح كل من أنعم عليه الله بمعرفة و تعلم اللغة الإنجليزية بإمتلاك الكتاب و قرائته فقط ليعلم  نعمة الإسلام التي هداه الله إليها و "ليزدادوا إيماناً  مع إيمانهم".

رحم الله الشيخ الداعية أحمد ديدات و أسكنه فسيح جناته....آمين

تحياتي....


ربة منزل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق