الثلاثاء، 9 مارس، 2010

أن تقتل عصفوراُ محاكياً.. To Kill a Mocking Bird


إنتهيت اليوم من قراءة رواية للكاتبة " هاربر لي" تحت عنوان" أن تقتل عصفوراً محاكياً". إستمتعت كثيراً بقراءة هذا الكتاب و بالحوارات الذكية و المثيرة للتعجب في بعض الأحيان و بالأحداث المحزنة و القائمة على واقع مرير. يعد هذا الكتاب أحد أبرز الكتب في الأدب الأمريكي. و قد كان عظيم التأثير على المجتمع الأمريكي حتى انه أنتج فلم يروي قصته و قد لاقى الفلم بدوره نجاحاً كبيراً.


تدور أحداث هذا الكتاب في ثلاثينيات القرن العشرين و تناقش بكل جرأة و وضوح قضايا التفرقة العنصرية التي عرف بها التاريخ الأمريكي خصوصاً جنوب البلاد و أيضاً قضايا المحاكم الجنائية آن ذاك. و تتخلل الرواية العديد من الحوارات الظريفة و الجادة، فهي قبل كل شيء تروى من منظور طفلة، سكاوت فينش، و التي عند بداية الرواية كانت في السنة الأولى من الدراسة الإبتدائية. 

طبع الكتاب و نشر في عام 1960 و تحول إلى فلم حاز على ثلاث جوائز أوسكار في عام 1962. فازت مؤلفة الكتاب بجائزة بلتزر في عام 1961. كما بقي الكتاب في السنة الأولى من إصداره واحد و أربعين إسبوعاً في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا ادري إن كان لهذا الكتاب ترجمة عربية تباع في المكتبات و لكن إن وجد، فإني أوصي بقرائته. فمن النادر العثور على كتاب يجمع بين الألم و الطرافة و الصراحة كهذا الكتاب.

تحياتي....

ربة منزل


هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف16/5/10

    Two days ago I had finished reading this book. It's an awesome book.


    ^_^

    ردحذف