الأحد، 7 يونيو، 2015

فن التاتنج ( شغل المكوك )


فن التاتنج أو المكوك يعتبر عند البعض أحد فروع الكروشيه.. رغم أنه يختلف عنه كثيراً في الأداء و الأدوات.
تعرفت على فن التاتنج من المبدعة بنان فلمبان. تابعت بنان على حساب الإنستغرام ثم على قناتها الخاصة على اليوتيوب حين بدأت بتصوير و شرح خطوات عمل التاتنج و ترجمتها إلى اللغة العربية. 



ينقسم التاتنج إلى قسمين: مكوك Shuttle Tatting و إبرة Needle Tatting. حسب ما فهمت فإن المكوك يعطي نتيجة متينة مشدودة بينما الإبرة تعطي نتيجة أقل متانة و أكثر رخاوة.
إذا نظرنا لمشغولات التاتنج عن قرب فإننا سنجد أنها عبارة عن خيط معقود بشكل مرتب و عدد معين ، إضافة إلى "بيكو" و هي كلمة فرنسية معناها "دبوس". هذه العقد تكون حلقات و سلاسل و منها يكون مشغولات التاتينج.
لم أجد الكثير عن تاريخ و أصل الفن، لكن أغلب محترفي هذا الفن و كُتابه و ناشريه اليوم هم من أوربا الشرقية و آسيا. وقد بدأت حركة إحياء للتاتنج في بريطانيا و أمريكا و لكنها لا تزال ضعيفة مقارنة بباقي الدول.


حرفة التاتنج ( المكوك تحديداً ) غير مكلفة. تحتاج أدوات بسيطة : مكوك خاص - خيط كروشيه - مقص - صمغ سائل- سنارة كروشيه صغيرة. و طبعاً الباترون.
الإنترنت ملئ بباترونات مجانية للمبتدئين، كما يمكنكم شراء كتب من أمازون عن التاتنج. و لكني أفضل لمن يريد أن يتعلم هذا الفن الراقي اللطيف و الدقيق أن يتابع دروس بنان على اليوتيوب و ان يبدأ التطبيق معها ليفهم الخطوات و التقنيات و يمرن عضلات يديه و العين و الذاكرة على الحركات التي يتطلبها الفن للحصول على نتيجة مرتبة.


بدأت العمل مع بنان و إرتكبت الكثير من الأخطاء، و لكن في خلال أيام تمكنت من الإنتهاء من أول فراشة تاتنج و بعدها بدأت قراءة و تطبيق باترونات من النت و من كتاب إشتريته. أخطائي بدأت تقل و عقدي بدأت تتهندم. إنتقلت من الفراشات إلى الورود و الزهور ثم إلى قاطع كتاب. وأنوي الإستمرار حتى أصنع مفرش دائري و ذلك سيستغرق بعض الوقت لأني لازلت أجد العمل مع الباترونات الكبيرة و حملها مربكاً. 



نصيحتي الوحيدة عند تعلم هذا الفن هو أن تبقى اليد على مسافة من العين. نظراً لأن الخيط رفيع و الفن يحتاج دقة و العمل لفترات من الزمن، قد تجدون أيديكم قد إرتفعت لتقرب العمل من العين، و هذا مضر للنظر. إحرصوا على التركيز على حركة اليدين و المكوك لا على العقد و الخيط و أبقوا أيديكم عند مستوى الخصر قدر المستطاع.

تحياتي
ربة منزل

هناك 3 تعليقات:

  1. يعطيك العافيه
    اول مره اسمع عن هذا الفن
    شوقتيني وحمستيني اني اجربه

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعافيك خلود.. شكراً على التعليق :)

      حذف
  2. ريم حجازي16/6/16

    فن رائع وراقي وانجازاتك فيه جميله جدا
    الله يبارك فيك ويعطيك العافيه

    ردحذف