الأحد، 7 يونيو 2015

فن التاتنج ( شغل المكوك )


فن التاتنج أو المكوك يعتبر عند البعض أحد فروع الكروشيه.. رغم أنه يختلف عنه كثيراً في الأداء و الأدوات.
تعرفت على فن التاتنج من المبدعة بنان فلمبان. تابعت بنان على حساب الإنستغرام ثم على قناتها الخاصة على اليوتيوب حين بدأت بتصوير و شرح خطوات عمل التاتنج و ترجمتها إلى اللغة العربية. 



ينقسم التاتنج إلى قسمين: مكوك Shuttle Tatting و إبرة Needle Tatting. حسب ما فهمت فإن المكوك يعطي نتيجة متينة مشدودة بينما الإبرة تعطي نتيجة أقل متانة و أكثر رخاوة.
إذا نظرنا لمشغولات التاتنج عن قرب فإننا سنجد أنها عبارة عن خيط معقود بشكل مرتب و عدد معين ، إضافة إلى "بيكو" و هي كلمة فرنسية معناها "دبوس". هذه العقد تكون حلقات و سلاسل و منها يكون مشغولات التاتينج.
لم أجد الكثير عن تاريخ و أصل الفن، لكن أغلب محترفي هذا الفن و كُتابه و ناشريه اليوم هم من أوربا الشرقية و آسيا. وقد بدأت حركة إحياء للتاتنج في بريطانيا و أمريكا و لكنها لا تزال ضعيفة مقارنة بباقي الدول.


حرفة التاتنج ( المكوك تحديداً ) غير مكلفة. تحتاج أدوات بسيطة : مكوك خاص - خيط كروشيه - مقص - صمغ سائل- سنارة كروشيه صغيرة. و طبعاً الباترون.
الإنترنت ملئ بباترونات مجانية للمبتدئين، كما يمكنكم شراء كتب من أمازون عن التاتنج. و لكني أفضل لمن يريد أن يتعلم هذا الفن الراقي اللطيف و الدقيق أن يتابع دروس بنان على اليوتيوب و ان يبدأ التطبيق معها ليفهم الخطوات و التقنيات و يمرن عضلات يديه و العين و الذاكرة على الحركات التي يتطلبها الفن للحصول على نتيجة مرتبة.


بدأت العمل مع بنان و إرتكبت الكثير من الأخطاء، و لكن في خلال أيام تمكنت من الإنتهاء من أول فراشة تاتنج و بعدها بدأت قراءة و تطبيق باترونات من النت و من كتاب إشتريته. أخطائي بدأت تقل و عقدي بدأت تتهندم. إنتقلت من الفراشات إلى الورود و الزهور ثم إلى قاطع كتاب. وأنوي الإستمرار حتى أصنع مفرش دائري و ذلك سيستغرق بعض الوقت لأني لازلت أجد العمل مع الباترونات الكبيرة و حملها مربكاً. 



نصيحتي الوحيدة عند تعلم هذا الفن هو أن تبقى اليد على مسافة من العين. نظراً لأن الخيط رفيع و الفن يحتاج دقة و العمل لفترات من الزمن، قد تجدون أيديكم قد إرتفعت لتقرب العمل من العين، و هذا مضر للنظر. إحرصوا على التركيز على حركة اليدين و المكوك لا على العقد و الخيط و أبقوا أيديكم عند مستوى الخصر قدر المستطاع.

تحياتي
ربة منزل

هناك 7 تعليقات:

  1. يعطيك العافيه
    اول مره اسمع عن هذا الفن
    شوقتيني وحمستيني اني اجربه

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعافيك خلود.. شكراً على التعليق :)

      حذف
  2. ريم حجازي16/6/16

    فن رائع وراقي وانجازاتك فيه جميله جدا
    الله يبارك فيك ويعطيك العافيه

    ردحذف
  3. لو سمحتي كنت عاوزة باترونات التاتنج اللي كانت بنان عارضاهم في أول فيديو
    باترون الوردة والمفارش الدايرة وأهم باترون باترون الشنطة الصغيرة الي بنان قدمته هدية لبنتها أنا كمان عاوزة أقدم شنطة زيها هدية
    يعني مشكورة لو عندك كتاب فيه الباترونات أو الباترونات ذات نفسها أو أي موقع علي النت اسمه أو اللينك أكون ممنونة جدا ليكي وشكرا مقدما

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم داليا.
      أعتقد أنه بنان تجيب الباترونات من بينتريست. لو كتبتي tatting pattern في موقع Pinterest أتوقع راح تلاقي كل اللي عملته بنان موجود.

      حذف
  4. لو سمحتي كنت عاوزة باترونات التاتنج اللي كانت بنان عارضاهم في أول فيديو
    باترون الوردة والمفارش الدايرة وأهم باترون باترون الشنطة الصغيرة الي بنان قدمته هدية لبنتها أنا كمان عاوزة أقدم شنطة زيها هدية
    يعني مشكورة لو عندك كتاب فيه الباترونات أو الباترونات ذات نفسها أو أي موقع علي النت اسمه أو اللينك أكون ممنونة جدا ليكي وشكرا مقدما

    ردحذف
  5. لو سمحتي مشكورة عاوزة باترونات التاتنج اللي بنان نشرتها في أول حلقة في اليوتيوب
    الباترونات
    باترون الوردة وباترون كل المفارش والباترون اللي بيتحط علي الأجندة وأهم حاجة معلشي باترون الشنطة الصغيرة اللي عملته هدية لبنتها
    أكون مشكورة ليكي يعني لو عندك كتاب موجود فيه الباترونات أو الباترونات نفسها عندك أو لينك لأي جروب يكون فيهم الباترونات
    بجد أكون شاكرة ليكي

    ردحذف