الأربعاء، 18 يناير، 2012

تيراميسو

 
يعتبر التيراميسو من أشهر الحلويات الإيطالية. و معنى كلمة تيراميسو - بحسب وكيبيديا- " إرفع معنوياتي". و قد سمي بذلك كونه طبق غني يمنح الطاقة و الحيوية للجسم.

في السعودية، أطيب تيراميسو ذقته هو الذي يعده مقهى جوفريز في الخبر و ذلك قبل ٤ سنوات. عندما أتينا إلى أمريكا، كنا -و لا زلنا- حريصين عند طلبنا أو شرائنا أي شئ أن نسأل عن محتوياته، و الذي وجدناه أن كيكة التيراميسو هنا دائماً تحتوي على الكحول. لذا كان لابد من بحث عن بديل. تقريباً جميع الوصفات التي وجدتها تحتوي هي الأخرى على الكحول. و لكن وجدت أيضاً كثير من الإيطاليين قد كتبوا تعليقات على تلك الوصفات مستغربين إستخدام الكحول فيها.

في وصفتي إكتفيت بمكونات التيراميسو الأساسية،  و هي سهلة و متوفرة في كل مكان تقريباً. معظم الوصفات تحتوي على نفس المقادير بكميات متفاوتة و هي : البيض - كريمة الخفق - سكر - قهوة - جبنة ماسكربوني Mascarpone - فانيلا- مسحوق الكاكاو - أصابع الست Lady Fingers

تدوينة اليوم هي خلاصة تجارب عديدة مع التيراميسو. أعتقد أن المكون الأصعب هو جبنة الماسكربوني، فهي غالية و تتوفر فقط في المتاجر المتخصصة بالمأكولات المستوردة. في حال لم تجدوها يمكن إستبدالها ب (  ١٦ أونص جبنة فيلادلفيا+ ثلث كوب كريمة حامضة + ربع كوب كريمة خفق ). قد يكون الطعم مختلفاً قليلاً و لكنه بديل مناسب للماسكربوني .

المقادير:
٦ صفار بيض
٢/١ كوب سكر
٢ م ك فانيلا
كوبين كريمة خفق
١٦ أونص/ علبتين ماسكربوني ( العلبة الواحدة ٨ أونص)
كوبين قهوة مركزة ( مثل إسبرسو - قهوة تركي ) بدرجة حرارة الغرفة.
بسكوت أصابع الست
مسحوق الكاكاو

نبدأ بخلط الصفار و السكر جيداًبالخلاط بزبدية معدنية ( البلاستيك لا يناسب الحمام المائي).
نجهز الحمام مائي و هو عبارة عن قدر فيه ماء مغلي على حرارة هادئة. نضع وعاء البيض و السكر على القدر و نحرك ٥ دقائق حتى يذوب السكر و يصبح المزيج كريمي كالكسترد. نضيف الفانيلا. 
نملأ حوض المطبخ بالماء البارد و نضع وعاء البيض فيه  دقائق ليبرد مع التحريك برفق.
في وعاء خلط آخر، نخفق الكريمة حتى تتغير من تركيبتها السائلة و تتماسك. ننتبه جيداً عند خفق الكريمة و نتوقف فور تماسكها و تحولها إلى "رغوة". أي زيادة في الخفق سيحول الكريمة الثقيلة إلى زبدة!
 
في وعاء آخر، نخلط جبنة الماسكربوني و صفار البيض جيداً. نضيف الكريمة المخفوقة للجبن و البيض. نمزج بملعقة برفق حتى بتجانس الخليط.

 
 
نأخذ البسكويت و نغمسه على السريع في القهوة، ثم نصفه في قاع الصينية. نضع نصف كمية الجبن عليه. نصف الطبقة الثانية من البسكوت ثم نفرد الكمية المتبقية من الجبن.
 
 
 
 
 
نغطي الصينية و نضعها في البراد مدة ١٢ ساعة. 
قبل التقديم نرش عليها مسحوق الكاكاو و نقطعها. 


نحفظ التيراميسو في البراد. 
ملاحظة: تجميد التيراميسو ساعة قبل التقديم يسهل تقطيعه و تقديمه. أنا لم أقم بذلك لذا حواف القطعة ليست ملساء كما يفترض.

مع أحلى كوب قهوة سادة... بالعافية

ربة منزل


هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تسلم يمناك ياالحبيبة
    وعليكم بالعافية
    ما شاء الله السعرات الحرارية فيها مره عالية :) بس شكلها لذيذ 3>

    ردحذف
  2. كتجربة يمكن الاستغناء عن القهوة واستبدالها بالعصير كان مذاقها رائع واو

    ردحذف