الخميس، 12 يناير، 2012

قبل التضريب


أود أولاً أن أشكر AMNA على متابعتها المستمرة للمدونة.
التعليقات التي تكتبونها أعزائي المتابعين و الأسئلة التي تطرحونها، هي مصدر إلهام لي و للمواضيع التي يمكن أن أكتب عنها في المستقبل القريب أو البعيد. هناك من طلب مني وصفة أو تفاصيل عمل حقيبة و غير ذلك، و لم أتمكن حتى الآن من عملها و إضافتها و لكني لم أنساها. بإذن الله سألبي جميع الإستفسارات إذا أمكن، و إلا فأرجو أن تسامحوني.

درس اليوم هو عن بعض النقاط التي يجب أن تراعى قبل البدء في التضريب و خصوصاً للمبتدئين. التضريب عملية سهلة و حالما أتقناها تصبح متعة حقيقية. من من تعرفت عليهم في دورات الترقيع التي أخذتها ينقسمون إلى قسمين: قسم يهوى اللحف للتصميم و الترقيع و آخر يهواها للتضريب فقط، و هؤلاء شعارهم :
It is the quilting that makes the quilt
التضريب هو ما يصنع اللحاف

في البداية من الطبيعي أن نجد التضريب صعباً و بغيضاً، خصوصاً إذا إستعجلنا النتائج في أولى أعمالنا و دققنا على كل عيب و خطأ. لحافي الأول كان مليئاً بالعيوب الشنيعة أثناء الخياطة، و لكن بما أنه بداية، فلم أشأ أن أقف عند كل خطأ و أصححه، بالإضافة إلى أن اللحاف كان لي و ليس هدية لأحد. أهم ما ساعدني عليه لحافي الأول هو التغلب على الرهبة من التضريب الحر. أتذكر عندما بدأت التضريب كانت عضلات كتفي و رقبتي شبه متيبسة و يداي خائفتان من الحركة و كثيرتا التعرق مما زاد الوضع صعوبة. إستغرق التضريب ثلاثة أيام على مراحل. و الحمدلله تم على خير.

بعد ذلك إكتفيت بالتضريب المستقيم بإستخدام ال  Walking Foot و هو ما إتبعته في معظم اللحف على المدونة . و لكني لم أترك التضريب الحر. أخذت دورة قصيرة للتعرف  على أساسيات التضريب و قرأت و تابعت مدونات أخرى تهتم بالتضريب الحر و اليوم سأشارككم خلاصة ما تعلمت. 

أولاً: التضريب الحر يستغرق مدة للإتقان. فكما تعلمتم التحكم بالقلم و الكتابة على الورق في الصف الأول، فإن التضريب سيعلمكم التحكم بالورق (اللحاف) و تحريكه بدل القلم (الإبرة). في كل مرة أجلس و أتدرب أتعلم شيئاً جديد و أستطيع التحكم باللحاف بسهولة أكثر.

ثانياً: من الضروري أن تكون عملية التضريب في مزاج "رايق" و صافي. لا تبدئي و بالك مشغول أو أعصابك مشدودة و إلا ستجدين الخيوط في كل مكان و سيضيع الجهد و تكرهين التضريب، لا سمح الله.

ثالثاً: يجب التأكد من الإضاءة و إرتفاع الكرسي و الطاولة. هذه النقطة جداً مهمة حيث أن الجلوس للتضريب يستغرق وقتاً طويلاً و كذلك تحريك اللحاف، و إذا كانت وضعية الجلوس خاطئة سيضر ذلك بالجسد لأيام ( عن تجربة ). إختاري كرسي مرتفع أو طاولة منخفضة بحيث يكون الذراع على شكل زاوية شبه قائمة و يكون الظهر مستقيماً و الرقبة مرتاحة.

رابعاً: الخيوط المستخدمة يجب أن تكون ذات جودة عالية، و إلا فإن ظهر اللحاف سيكون ملعباً لأعشاش الخيوط و العقد. وزن الخيط الذي ينصح به للتضريب دائماً هو ٤٠.

خامساً: إستغلي وقت فراغك في تدريب دماغك و عينيك على الشكل الذي تنوين إعتماده في التضريب قبل التضريب بأسبوع. هناك الكثير من الأشكال الهندسية أو التعرجات أو العقد و غيرها من التصاميم. إستخدمي ورقة و قلم و أرسمي بهدوء و تركيز كلما سنحت لك الفرصة. هذا التمرين سيسهل التضريب كثيراً خصوصاً إذا  في وجدت نفسك محشورة في زاوية.




سادساً: التدرب على زوائد القماش. يبقى لدينا الكثير من الزوائد و القصاصات التي لا نجد لها حاجة من قماش و حشو. يمكن إستغلالها في عمل الساندويتش ( قماش + حشو + قماش )، و التدرب عليها. هذا أمر ضروري أيضاً لمعرفة إن كانت الماكينة و منظم الشد Tension Dial بحاجة للتعديل و هو ما أقوم به في ماكينتي الجديدة و هو أمر يختلف من ماكينة لأخرى. تعديل منظم الشد يجنب إرتخاء الخيوط - بكرة أو مكوك -  و ظهور "الرموش" في ظهر اللحاف و التي تحدث خصوصاً في الإنحناءات. التدرب أيضاً يعين على أن نوفق بين سرعة تحريك اليد و الماكينة و معرفة ما يناسبنا.
الرموش


سابعاً: تثبيت الساندويتش  أو طبقات اللحاف بالدبابيس المغلقة أو الآمنة و ترك مسافة لا تزيد عن ٤ إنش بين كل دبوس. أحب أن أستخدم قبضة يدي للقياس.

ثامناً: تحديد خط السير. من أين نبدأ و أين ننتهي. تقسيم اللحاف إلى أجزاء أو أرباع يسهل من التعامل مع اللحاف و تحريكه خصوصاً إذا كان الحجم اللحاف كبيراً. أنصح بالبدء بلحف صغيرة ثم الإنتقال إلى متوسطة فالكبيرة.

و أخيراً أحب أن أذكركم و نفسي أن الترقيع و التضريب هواية و حتى تصبح مهارة يجب أن نمنح أنفسنا بعض الوقت لإتقانها.قد يستغرق ذلك أشهر و قد يكون أسابيع، المهم أن لا نستعجل. 
كلما شعرت بالإحباط أو بأن صبري بدأ ينفذ، أتوقف عن العمل و أتركه لوقت أو حتى يوم آخر. و دائماً قبل أن أعود للتضريب على اللحاف، أمرن نفسي  بالتدرب على ساندويتش جديد.

بالتوفيق للجميع...

ربة منزل


هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يجزاكِ خير ماقصرتي شرح رائع جعله الله في ميزان حسناتك
    اسعدتيني الله يسعدك في سرعة الرد علي ماشاء الله تبارك الله
    كل ماذكرتيه صحيح مريت فيه وبصراحه اشاهد كثير ماقطع فيديو ومدونات للاجنبيات في هذا المجال عشان استفيد بس المشكلة مااعرف انجليزي هذا العائق
    وعلى فكره ماكينتي ترفض الخيوط الرديئه والحمد لله طلبت الخيوط الي نصحتيني فيها رائعه جربتها في التطريز
    وامس وصلت طلبيتي للقفاز والخيوط اليابانيه انا في شوق الى التضريب احبه بس متعب شوي ويوتر ان شاء الله اضبطه
    باقي سؤال وعذراً على الازعاج راح اقسم المفرش ٤ اقسام زي ماذكرتي طيب ابداء من فين فوق او تحت يمين او يسار

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. في اجنبيه انتِ عطيتيني مدونتها رائعه في التضريب وتشرح بالفيديو والكتابه لكن للاسف مااعرف انجليزي اخر موضوع لها هل ممكن اذا مافي تعب عليكِ تشرحين لي كلامها
    http://freemotionquilting.blogspot.com/2012/01/quilt-along-2-quilting-in-rows.html

    ردحذف
  5. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
    مبروك وصول باقي العدة.. إن شاء الله راح يمكون الشغل أسهل و أتقن بمساعدتها..
    نقطة البداية تختلف من شخص لآخر: ناس تصر على الوسط ثم التوسع للأطراف و ناس تبدأ من أي طرف ثم تتجه إلى الوسط فالطرف فالوسط و هكذا.. الإختلاف سببه الحرص على أن لا تتحرك طبقات الساندويتش مع الشد و تحريك اللحاف. لكن إذا اللحاف مثبت بالدبابيس جيداً فبإذن الله لن يحصل شيء. أنا مع الفريق الثاني :)
    بالنسبة للترجمة: صاحبة المدونة تنزل كل أربعاء درس للمبتدئين. الأربعاء الماضي كان عن الأشكال التي يمكن إستخدامها. الأربعاء هذا كان عن كيفية دمج الأشكال مع بعض على اللحاف.
    هناك طريقة عشوائية و هي الأولى و هناك طريقة متدرجة و هي الثانية حيث أنها تضرب في صف مستقيم ثم تنتقل إلى صف آخر مستقيم و هكذا، و هو ما تفضله المدوِنة.

    ردحذف
  6. الله يبارك في عمرك يسلمو ذكرتي المفيد والمهم ماقصرتي دائماً نستفيد منك ماشاء الله تبارك الله الله يزيدك ودائماً الى الافضل والاحسن

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم انا اتابع مدونتك على طول وفرحت كثير بالشكل العنكبوت الاخير لانه سيقضي على بقايا الاقمشة اللي عندي لكن مشغولة جدا بالتحفيظ وكل ما احن لشغل اليد امسك كروشية واترك الماكينة تصدقي عندي مشروع لحاف من سنتين جاهز حتى الاقمشة اشتريتها مقصوصة وجاهزة عندنا محل بقايا الاقمشة يقصها مربعات ويبيعها للحف والى الآن لم اخيطة اما بالنسبة للتضريب حسب علمي يحتاج ماكينة خاصة فلذلك اذا بقي التضريب اشبكه وارسلة لمحل صنع الستائر وعادة مكائنهم مؤهلة لذلك فانا اشتغلت على لحف صغيرة وجداً متعب سؤالي عزيزتي ذكرتي نوعية مخصوصة من الخيوط ممكن تذكرينها لأنه كثير ما يشد الخيط معي @ رائعة مدونتك استمري وادعي لي يكون عندي وقت للخياطة احبها كثير لكن لما اجد وقت اقول في نفسي احفظ لي كلمتين من كتاب الله افضل  

      حذف
  7. و عليكم السلام أختي "إنجاز رائع"
    إن شاء الله راح تلاقي الوقت للترقيع و التضريب لأنه بالفعل له متعة مميزة. تقدري تراجعي القرآن و إنت تخيطي مع المسجل.
    حبيت أعلق على جملتك ( للتضريب حسب علمي يحتاج ماكينة خاصة ). التضريب يمكن أن يكون على أي ماكينة خياطة. و معظم من أعرفهم يستخدمون المكاين العادية المنزلية، و هذا الأمر هو الذي ساعد على إنتشار التضريب و الترقيع كهواية لعامة الناس. هناك مكائن غالية حديثة للتضريب تسمى Long Arm Machine و لكنها جداً جداُ مكلفة و التعامل معها يختلف عن ماكينة الخياطة العادية.
    أكبر لحاف ضربته على ماكينتي هو بقياس Twin أو ما يعرف بالمفرد - ٩٠ * ٧٠ - إنش ، كان كبيراً و إستغرق تضريبه مدة و لكن تم بحمد الله دون مشاكل.

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير
    كيف حالج ياالغالية
    اشكرج على مجهودج الطيب في عرض الشرح والتفاصيل للامور الي تتعلق بخياطة التضريب وغيرها من الاعمال
    لاهنتي عندي استفسار بنسبة للتضريب افضل دواسه تتركب للماكينة تنصحيني اخذ ولا اكتفي بدواسة التضريب المستقيم او دواسة الماكينة تفي بالغرض
    وجزاج الله عني كل الخير :)

    ردحذف
  9. و عليكم السلام أثير المدينة
    للتضريب المستقيم أفضل شئ walking foot أو ما تعارفنا عليه بدواسة التضريب المستقيم
    للتضريب الحر لازم و لا غنى عن free motion foot و هي أيضاً تعرف ب Darning foot و بالعربية دواسة التضريب الحر.

    ردحذف