الثلاثاء، 16 فبراير 2010

Lentil Soup شوربة العدس


من أكثر أصناف الشوربة إعداداً خلال شهر رمضان المبارك هي شوربة العدس... و هي أحد الشوربات المفضلة عندي....
و رغم أنه قد بقيت عدة أشهر على حلول رمضان، إلا أنني إشتقت لتناول هذه الشوربة الشهية!

لكل منزل زرته و تناولت هذا الحساء عنده، طريقة خاصة في إعداده. فكل ربة منزل لها لمسة خاصة تميز طبخها عن غيرها...

إعتمدت في طريقة إعدادي لشوربة العدس - مع بعض الإضافات- على كتاب "ألف باء الطبخ" من إعداد صدوف كمال و سيما عثمان، و هو كتاب رائع جدا و مفيد، فأسلوبه مبسط و واضح و مقاديره مضبوطة و أكلاته صحية و لذيذة. و أٌفضل هذا الكتاب على كثير من كتب الطبخ العربي اليوم حيث أن معظمها يعتمد على الكريمة و القشطة و الجبن مما يفسد جودة الأكل وصحة البدن و لا يمت للطبخ العربي بِصلة...ه



مقادير شوربة العدس

كوب عدس أصفر أو أحمر مغسول جيداً
1\4 كوب رز مصري مغسول جيداً
6 أكواب ماء

توضع هذه المقادير في قدر على النار و تترك لتغلي ثم تخفف النار و يترك القدر ساعة و نصف
بعد ذلك يرفع العدس عن النار و يطحن إما بالطاحونة أو الخلاط مع إضافة كوب من الماء

يوضع العدس المطحون على النار و يضاف إليه:..ه

ملح حسب الذوق
رشة بهار
1\4 ملعقة صغيرة كمون

في مقلاة صغيرة نحمي 1\4 كوب زيت زيتون و نضيف له بصلة مفرومة و فص ثوم مدقوق و ملعقة من بذور الخردل و يحمس حتى يذبل البصل ثم يضاف إلى مزيج العدس و يترك 5 دقائق على النار....ه

يزين بالبقدونس المفروم و مكعبات الخبز المحمص



و بألف صحة و عافية

ربة منزل


هناك 4 تعليقات:

  1. موني30/5/10

    ضيفي لها ياقلبي بعد جزر وكوسا حبه حبه..وطماطموبعد ماتطبخ اخلطيها بالخلاط ورشه كمون..اممم طعمها يهوس
    بس انا ما احط رز مثل ماهو موجود بالكتاب انا عندي

    ردحذف
  2. إن شاء الله راح أجرب الكوسا و الطماطم. جربت الجزر بس ما حسيت الطعم متوازن فلغيته.
    شكراُ على الإفادة.

    ردحذف
  3. ابتسام ، الرياض7/11/18

    انا كان عندي الكتاب منذ أكثر من عشرون سنة وضاع أو احد سرقه كيف احصل على نسخة منه ارجوا الرد لانه غالي علي جدا

    ردحذف
  4. ابتسام ، الرياض7/11/18

    كان لدي الكتاب منذ أكثر من عشرون سنة وضاع أو احد سرقه، كيف احصل على نسخة منه ارجوا الرد لانه غالي علي جدا.

    ردحذف