الأربعاء، 21 نوفمبر، 2012

من مكتبتي: كتب الترقيع و التضريب


دخلت عالم الترقيع و التضريب في ٢٠٠٩.
منذ ذلك الحين إقتنيت العشرات من كتب الترقيع و التضريب. بعضها عن الأساسيات و بعضها عن الألوان و بعضها عن أساليب الترقيع المختلفة و أخرى متعمقة في التضريب.

لكني وجدت نفسي، بالرغم من تنوع الكتب و تعددها، أرجع دوماً إلى خمسة منها فقط بإستمرار بحثاً عن إجابة، أو حل لمشكلة أو فقط للإلهام و الأفكار الجديدة. أردت اليوم أن أشارككم هذه الكتب.

ملاحظة: جميع هذه الكتب باللغة الإنجليزية. و لكنها تحتوي على صور كثيرة مساعدة تغني عن الترجمة.

The Quilters Ultimate Visual Guide: From A to Z - Hundreds of Tips and Techniques for Successful Quiltmaking

أعتبر هذا الكتاب من أهم كتب الترقيع و التضريب. الكتاب موسوعة مصورة و مفصلة لكل فنون الترقيع كالأبليكيه و الترابنتو و الترقيع باليد. كما يحتوي على معلومات قيمة لكيفية الإهتمام و العناية باللحف و تخزينها و عرضها و تنظيفها. هناك أيضاً معلومات عن أهم الأدوات المستخدمة و كيفية العناية بها و مقارنة بينها. لو كنت معلمة ترقيع لوضعت هذا الكتاب في أول قائمة المنهج.


The Practical Guide to Patchwork: New Basics for the Modern Quiltmaker, 12 Quilt Projects

تعرفت على صاحبة هذا الكتاب عن طريق مدونتها الرائعة Oh, Fransson! و التي كتبت عنها من قبل في المدونة. صاحبة المدونة كريمة جداً بمعلوماتها و دروسها و لحفها. و قد كتبت كتابين و طبعتهما مؤخراً. أحدهما - في الأعلى - للمبتدئين. وقد وضعت في أول الكتاب مقدمة شرحت فيها أساسيات الترقيع و التضريب، ثم أتبعتها بـ ١٢ لحاف مع التعليمات طبقت فيهما جميع الأساسيات التي ذكرتها أول الكتاب. اللحف تتفاوت بين سهلة و بسيطة للمبتدئين و متوسطة السهولة للواثقين. أجمل ما في الكتاب و المدونة هو خياراتها اللونية. و قد ضمنت أيضاً شرح لذلك في كتابها.

 

Foolproof Machine Quilting

عندما بدأت بتعلم التضريب لم تكن لدي ثقة كاملة و واجهت صعوبات كثير خصوصاً مع التضريب الحر. ثم وجدت هذا الكتاب و الذي يعلم التضريب بأشكال متنوعة و جميلة و كله بواسطة الـ Walking Foot أو الدواسة الماشية. وقد طبقت ما تعلمته من هذا الكتاب على لحاف ( خذ خمسة ) و الذي تجدونه في المدونة.

 

Machine Quilting: The Basics & Beyond

الكتب لتعليم التضريب الحر كثير جداً. بعضها يركز على الأساسيات السهلة. و بعضها أفكار و أشكال منوعة دون تعليمات. بعضها معلومات كثير و قليل من الصور. و أفضلها عندي هذا الكتاب. يبدأ الكتاب بالتعريف بالأجزاء و القطع المستخدمة في التضريب الحر. ثم يتكلم عن أفضل أنواع الخيوط و الإبر. و أخيراً يستلم التضريب، بدءً بأبسط و أسهل الأشكال و الرسومات  و يتدرج حتى يصل إلى الرسومات المعقدة. و يضم أيضاً فصل للمشاكل و الحلول التي يمكن أن تواجه الخياطة أثناء عملية التضريب.

 

Quilted Symphony

 معظم الناس يرون اللحف كأشكال هندسية و ورود و تحلية للسرر. هذا الكتاب يعطي فن الترقيع نظرة جديدة فنية و عصرية تجعل من العمل لوحة تعلق على الجدران و في المجالس. الكتاب يصور الخطوات و يشرحها بالتفصيل و يجعل الصعب المعقد سهل هين. و هو مصدر إلهام و إبداع يضفي على الأعمال حيوية و قوة و حياة. وقد ألهمني هذا الكتاب عمل أول لوحة فنية من القماش.

  

هل عندكم كتب مفضلة للترقيع و التضريب ؟ شاركوني بها.

تحياتي

ربة منزل   

هناك 3 تعليقات:

  1. Salamo alikoum okhty, They are good books. I know 2. How are you? i travel to marocco for visit my .
    husband's familly

    Boussa

    ردحذف
    الردود
    1. Wa Alaikum Al Salam Celine :)
      I hope you are having a wonderful time with the family in Morocco. I am sure you will find a lot of inspiration there. I hope to visit it one day.
      Salam to you and your family and a big boussa to you all. (men are not included) ;) hehe

      حذف
  2. قدراً عثرت على مدونتك من بضعه أيام
    ماشاء الله لاقوه إلا بالله أنتى مبدعه
    أعطيتنى دفعه للحلم من الجديد
    جزاكى الله خير

    ردحذف