الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

من مكتبتي: كتب الترقيع و التضريب


دخلت عالم الترقيع و التضريب في ٢٠٠٩.
منذ ذلك الحين إقتنيت العشرات من كتب الترقيع و التضريب. بعضها عن الأساسيات و بعضها عن الألوان و بعضها عن أساليب الترقيع المختلفة و أخرى متعمقة في التضريب.

لكني وجدت نفسي، بالرغم من تنوع الكتب و تعددها، أرجع دوماً إلى خمسة منها فقط بإستمرار بحثاً عن إجابة، أو حل لمشكلة أو فقط للإلهام و الأفكار الجديدة. أردت اليوم أن أشارككم هذه الكتب.

ملاحظة: جميع هذه الكتب باللغة الإنجليزية. و لكنها تحتوي على صور كثيرة مساعدة تغني عن الترجمة.

The Quilters Ultimate Visual Guide: From A to Z - Hundreds of Tips and Techniques for Successful Quiltmaking

أعتبر هذا الكتاب من أهم كتب الترقيع و التضريب. الكتاب موسوعة مصورة و مفصلة لكل فنون الترقيع كالأبليكيه و الترابنتو و الترقيع باليد. كما يحتوي على معلومات قيمة لكيفية الإهتمام و العناية باللحف و تخزينها و عرضها و تنظيفها. هناك أيضاً معلومات عن أهم الأدوات المستخدمة و كيفية العناية بها و مقارنة بينها. لو كنت معلمة ترقيع لوضعت هذا الكتاب في أول قائمة المنهج.


The Practical Guide to Patchwork: New Basics for the Modern Quiltmaker, 12 Quilt Projects

تعرفت على صاحبة هذا الكتاب عن طريق مدونتها الرائعة Oh, Fransson! و التي كتبت عنها من قبل في المدونة. صاحبة المدونة كريمة جداً بمعلوماتها و دروسها و لحفها. و قد كتبت كتابين و طبعتهما مؤخراً. أحدهما - في الأعلى - للمبتدئين. وقد وضعت في أول الكتاب مقدمة شرحت فيها أساسيات الترقيع و التضريب، ثم أتبعتها بـ ١٢ لحاف مع التعليمات طبقت فيهما جميع الأساسيات التي ذكرتها أول الكتاب. اللحف تتفاوت بين سهلة و بسيطة للمبتدئين و متوسطة السهولة للواثقين. أجمل ما في الكتاب و المدونة هو خياراتها اللونية. و قد ضمنت أيضاً شرح لذلك في كتابها.

 

Foolproof Machine Quilting

عندما بدأت بتعلم التضريب لم تكن لدي ثقة كاملة و واجهت صعوبات كثير خصوصاً مع التضريب الحر. ثم وجدت هذا الكتاب و الذي يعلم التضريب بأشكال متنوعة و جميلة و كله بواسطة الـ Walking Foot أو الدواسة الماشية. وقد طبقت ما تعلمته من هذا الكتاب على لحاف ( خذ خمسة ) و الذي تجدونه في المدونة.

 

Machine Quilting: The Basics & Beyond

الكتب لتعليم التضريب الحر كثير جداً. بعضها يركز على الأساسيات السهلة. و بعضها أفكار و أشكال منوعة دون تعليمات. بعضها معلومات كثير و قليل من الصور. و أفضلها عندي هذا الكتاب. يبدأ الكتاب بالتعريف بالأجزاء و القطع المستخدمة في التضريب الحر. ثم يتكلم عن أفضل أنواع الخيوط و الإبر. و أخيراً يستلم التضريب، بدءً بأبسط و أسهل الأشكال و الرسومات  و يتدرج حتى يصل إلى الرسومات المعقدة. و يضم أيضاً فصل للمشاكل و الحلول التي يمكن أن تواجه الخياطة أثناء عملية التضريب.

 

Quilted Symphony

 معظم الناس يرون اللحف كأشكال هندسية و ورود و تحلية للسرر. هذا الكتاب يعطي فن الترقيع نظرة جديدة فنية و عصرية تجعل من العمل لوحة تعلق على الجدران و في المجالس. الكتاب يصور الخطوات و يشرحها بالتفصيل و يجعل الصعب المعقد سهل هين. و هو مصدر إلهام و إبداع يضفي على الأعمال حيوية و قوة و حياة. وقد ألهمني هذا الكتاب عمل أول لوحة فنية من القماش.

  

هل عندكم كتب مفضلة للترقيع و التضريب ؟ شاركوني بها.

تحياتي

ربة منزل   

هناك 4 تعليقات:

  1. Salamo alikoum okhty, They are good books. I know 2. How are you? i travel to marocco for visit my .
    husband's familly

    Boussa

    ردحذف
    الردود
    1. Wa Alaikum Al Salam Celine :)
      I hope you are having a wonderful time with the family in Morocco. I am sure you will find a lot of inspiration there. I hope to visit it one day.
      Salam to you and your family and a big boussa to you all. (men are not included) ;) hehe

      حذف
  2. قدراً عثرت على مدونتك من بضعه أيام
    ماشاء الله لاقوه إلا بالله أنتى مبدعه
    أعطيتنى دفعه للحلم من الجديد
    جزاكى الله خير

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبييتي ممكن تفيديني بكتب تخص فن الترقيع بالخرز و التطريز لفساتين الزفاف و فساتين السوريه عموماً
    و جزاك الله خيراً

    ردحذف