الأربعاء، 13 يونيو، 2012

لوحة من قماش


بالأمس أعددت لنفسي حساء توم كا. هذا الحساء - و الطعام التايلندي عموماً- دائماً يشحنني بالطاقة و يرفع معنوياتي.
إنتهيت و حمدت الله و توجهت نحو ماكينة الخياطة. الهدف كان بضع غرز و لكن لم أشعر بنفسي إلا بعد بضع ساعات و قد أنهيت لحاف الجدار الصغير.

جميع الأقمشة المستخدمة هي بقايا قماش عندي. هدفي كان تجربة أكثر من طريقة في التضريب و معاينة الإنطباع الذي تعطيه للقماش. بما أن اللحاف كان صغيراً كان تحريكه سهلاً على الماكينة و لكن للإحتياط تدربت بالقلم على التصاميم المختلفة مما جعل التضريب أسهل بكثير.

 أضفت جيبين في الزوايا لتعليق اللحاف فيما بعد.


تفاصيل التضريب:
بدأت من أسفل اللحاف حيث ضربت دوائراً لتعطي إنطباع الحصى. أتذكر عندما كنت آخذ درس في التضريب في توليدو أخبرتني المعلمة أنها زارت الأردن و "إسرائيل" منذ مدة و أنها لاحظت وجود الكثير من الحصى و الحجر هناك. و من هنا إستوعبت لماذا كانت هناك عقوبة الرجم في الكتاب المقدس: لأن الحصى متوفر في كل مكان في أرض الشام!
طبعاً انا في داخلي قلت على هذا الأساس أنه لو بعث نبي في عصرنا اليوم في أمريكا لكانت العقوبة هي الرجم بالهمبرغر. فهو متوفر في كل مكان هنا!

إنتقلت بعدها إلى المربعات و التي أردت منها أن أعطي شكل الحقول.

بعدها أتى الدور على العشب و الماء. 
 

إحترت فيما أضرب حول الشجر فقمت بتضريب دوائر متصلة بخطوط مستقيمة. كما ثبت الأبليكيه بالتضريب حوله.


أخيراً السماء و الرياح. ضربت إنحناءات حلزونية متفرعة من بعضها بألوان مختلفة. ذكرني هذا التصميم ببوكاهانتس و ألوان الرياح :)
 و أخيراً

الخلاصة: وجود أكثر من أسلوب تضريب في اللحاف يعطيه ميزة و تنويع. لكن كثافة التضريب يجب أن تكون متوازنة بين الأساليب و إلى بدا اللحاف ناقصاً و معيوباً.
 
تحياتي للجميع..


ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. ما شاء الله عليك اللحاف
    كثير حلو ومرتب بس بغيت أسالك انتي تقولي اخذتي درس في التضريب في توليدو ممكن موقهم اذا كان لهم موقع على الانترنت لان انا في توليدو وحابه اشوف لهم اذا كان عندهم خياطه و غير التضريب لان انا احب الخياطه.

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمين Tulip .
      درس التضريب أخذته من محل إسمه Sonflower Quilts. المحل يعطي دروس متعلقة باللحف فقط. إذا تبغي دروس خياطة ملابس ، أنصحك تروحي Joann. راح تلاقي عندهم دورات خياطة و كيك و رسم.
      طبعاً لازم تشوفي الجدول لأنه يتجدد و يتغير كل شهر.

      حذف