الثلاثاء، 12 نوفمبر، 2013

نجمة من المثلثات


منذ سنوات - في بداية مشواري مع الترقيع و التضريب - جلست أتحدث مع جدتي عن هذا الفن الجديد الذي رأيته في أمريكا و أخذت فيه دروس صغيرة و عن الكثير الذي يمكنني أن أصنعه و أبتدعه بقصاصات من القماش. 

أخبرتني جدتي أنها تعلمت في شبابها أسلوب من أساليب الترقيع السهلة. تناولت منديل ورقي من العلبة التي بجانبها و طوته عدة مرات لتريني كيف تصنع مثلثات القماش، ثم شرحت كيف تصف المثلثات و تصنع منها لوحة قماشية بحجم سجادة الصلاة أو مفرش زينة أو ما إلى ذلك.

مرت بضع سنوات على حوارنا ذاك و ظلت المثلثات تخطر على بالي.
أخيراً قررت البحث عن شرح لأسلوب الترقيع هذا في الإنترنت و جمعت قصاصات من عدة ألوان و درجات. و بالإستعانة بالله ثم ببعض الصمغ ( للتثبيت المؤقت بدل الدبابيس التي لا تخترق الطبقات السميكة من القماش ) و مسطرة و قلم، بدأت الخياطة.

بدأت بالمركز المكون من ٤ مثلثات ثم ٨ مثلثات تحيط بها و هكذا و كلما إتسعت الدائرة زادت المثلثات إلى الضعف، حتى إنتهيت. ثم إتبعت نفس خطوات اللحف: الحشو و البرواز ثم زر صغير في المنتصف إختارته لي أختي. كما أنوي أن أضيف عروة للتعليق فيما بعد.

بالإنجليزية يسمى هذا الأسلوب بالنجمة المطوية أو المثنية Folded Star. لا أعرف بماذا يسمى بالعربية. إذا كنتم تعرفون المسمى شاركوني في التعليقات. شكراً مقدماً.

**بعد بحث في الإنترنت، تبين أن هذا الترقيع يسمى بالترقيع المطوي Folded Patchwork. هناك العديد من أشكال الترقيع المطوي: الترقيع المطوي الياباني Folded Japanese Patchwork - ترقيع سومرست Somerset Patchwork - ترقيع المرج Prairie Point Patchwork- النجمة المطوية Folded Star Patchwork ( و هي المذكورة في هذه التدوينة ). 

تحياتي
ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. النتيجة جميلة جدا .. أود أن أرى شيء من عمل جدتك

    ردحذف
    الردود
    1. سألت جدتي عن ذلك. فردت أنها تعلمت هذا الترقيع و هي صغيرة لكنها لم تحتفظ بشيء من عملها عندها.

      حذف