الجمعة، 19 أكتوبر، 2012

يوم في مشجر و حديقة نباتات دالاس


تقريباً في كل المدن الرئيسية في أمريكا توجد حديقة نباتات تزرع فيها مختلف أنواع و فصائل النباتات من حول العالم و تفتح معظم فصول السنة للعامة. معظم هذه الحدائق يجتمع فيها إبداع صنع الخالق و فنون صنع المخلوق من تراث و فن معاصر، لذا تجد كثير من المصورين المحترفين و العرسان و المحتفلين بشتى المناسبات يتجولون في أرجائها لإلتقاط الصور في أحضان الطبيعة.

 

زرت حديقة توليدو و كتبت القليل عنها. و هي صغيرة جداُ مقارنة بدالاس. فحديقة دالاس تتفوق على حديقة توليدو بوجود المشجر، و حسب ويكيبيديا: 
المشجر حقل تجارب يوجد في الهواء الطلق، لزراعة الاشجار والشجيرات والنباتات الخشبية الأخرى في ظروق طبيعية يجري فيه ترتيب النبتات وتزويدها برقاع تبين فصائلها كما تبين علاقات الأنواع المختلفة للفصيلة المشتركة. وتحتوي معظم المشاجر على اجزاء مخصصة للتجارب، لاستنبات فصائل جديدة ونادرة من النباتات، تخصص اجزاء منها للمتسلقات والشجيرات.

كما تتميز حديقة دالاس بوجود ساحة للحفلات الغنائية و المهرجانات و رقعة من الأرض للفسح و أخرى لحفلات الزواج و المناسبات و مكان للأطفال و الرحلات المدرسية للنزهة و التعرف على الطبيعة.

كنت أريد الذهاب للحديقة منذ أشهر نظراُ لوجود عرض لناحت زجاج شهير إسمه Dale Chihuly يمتد من بداية الصيف حتى شهر نوفمبر. و لكن الرحلة تؤجل و تؤجل ثم قبل يومين وجدنا أنفسنا صدفة و دون أي تخطيط بمحاذاة الحديقة و قررنا الدخول. و كان ذلك من حسن حظنا. حيث أنه بالإضافة للحدائق و معروضات الزجاج فقد تضمنت الحديقة في قسم لبيوت خشبية صغيرة تحاكي بيوت الرسامين و الفنانين العظام و و ساحة أخرى ملئت بأنواع القرع إحتفالاً بفصل الخريف.

بعد دفع التذاكر و الدخول وجدنا القرع و اليقطين في كل مكان. أكاد أجزم أنه توجد أكثر من ١٠٠ ألف قرعة في المنتزه كله. المنتزه كان ملئ بالزوار و كبار السن و الرحلات المدرسة و الأمهات المتجولات بالعربات. رأيت الكثير من الأمهات قد أحضرن طقمين من اللملابس للأطفال. الأول للعب و الثاني للتصوير.

من أكثر ما أعجبني في تصميم الحديقة الممرات. فهي منحنية و مقوسة و تخفي نهايتها فتدخلك جو المغامرة و الإستكشاف.
تناولنا دليل الزائر و بدأنا أولاً بالبحث عن المنحوتات الزجاجية. كان مثل التنقيب عن كنز. بعضها سهل العثور عليه و الآخر مخفي و الآخر تجد نفسك صدفة أمامه.

و هنا صور المنحوتات الزجاجية :
١- الرقائق الثلجية الزرقاء Blue Icicles

٢- القبعة المكسيكية و برج القرن Mexican Hat and Horn Tower

٣-الشمس Sun

٤-القصب Reeds

٥-ثريا الزرقة و الكهرمان Aqua Blue and Amber Chandelier

٦-شمس فيوري Fiori Sun

٧- نجمة دالاس Dallas Star

٨- زورق الكرنفال Carnival Boat

٩- الزنابير المنعكسة Mirrored Hornets

١٠- البرجان اللا متماثلان  Yellow and Scarlet Asymmetrical Towers

١١- عشب الحديقة Garden Grass

١٢- عوامات نايجيما Niijima Floats

١٣- برج الرقائق الثلجية الصفراء Yellow Icicle Tower 

١٤- البركة الفارسية Persian Pond

١٥- البرج الأحمر و الأخضرالأترجي Citron Green and Red Tower


بعدها توجهنا إلى قرية و حقل اليقطين. أترككم مع الصور.
 قرع يشبه البجع و الوز. فصنعوا له بركة من القرع.
عربة سندريلا بين القرع

و أنا أتمشى في الحديقة لاحظت أن كثير من الأشياء هي إهداءات من سكان دالاس و مساهمات. بعضها أشجار و بعضها إنشاء و بعضها مقاعد. كم هو جميل و يشعر بالفخر أن أمشي في مكان كهذا و أراني أو أحد أحبائي جزء منه.

و ختاماً أترككم مع هذا المثل من زيمبابوي:
إذا كنت تستطيع المشي فأنت تستطيع الرقص
و إذا كنت تستطيع الكلام فأنت تستطيع الغناء
تحياتي
ربة منزل

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف21/10/12

    استمتعت بالتقرير جدا
    امنيتي أن يكون عندنا مكان نفسه بالسعودية
    آآه
    يعطيك العافيه على اروع تقرير

    ردحذف