الأحد، 19 يناير، 2014

حدثينا عن: Singer


هذه التدوينة هي جزء من سلسلة، أشارككم بها تجاربي مع مكاين الخياطة المختلفة التي جربتها. 
تجدون التدوينة الأولى هنا: حدثينا عن: Janome DC 3018
  


*ما هي الماكينة ( الشركة - الموديل )؟
الماكينة من تصنيع شركة سنجر. لا يوجد عليها معلومات بالموديل و رقمه. صنعت في  البرازيل.
*كم مضى عليك منذ إقتنيتها؟
منذ عام ٢٠٠٩ و حتى اليوم. 

*كم سعر الماكينة تقريباً؟
لا أعلم. لكن حسب كلام صديقتي كيلي و التي تملك نفس الموديل، فإنها إشترت ماكينتها قبل ٣٠ عام بـ ٢٠٠ دولار. أي حوالي ٧٥٠ ريال. لا أعلم كم تكلف هذه الماكينة اليوم في السعودية. ( تحديث : وجدتها تعرض في السعودية بـ ٩٥٠)

*ما نوع الأشياء التي تخيطينها على الماكينة ؟
بعض الترقيع و الشنط فقط. 
 
  *كم مدة أستخدامك اليومي للماكينة ؟
 أستخدم الماكينة بضع مرات في الشهر و ليس دائماً نظراً لأنها ميكانيكية و ليست إلكترونية مما يجعل العمل على غيرها أسهل و أسرع. مثلاً في ماكينة جانومي يمكنني تثبيت الغرز و تغيرها بكبسة زر، بينما على سنجر يجب أن احرك أكثر من مقبض و أخيط على قطعة صغيرة من القماش لأتأكد من أني توصلت إلى العرض و الشكل المرغوب. 


*هل تحبين/تكرهين هذه الماكينة؟ هل تنصحين بها؟ هل سميتيها؟
بصراحة تعجبني الماكينة رغم صعوبة التعامل معها بعض الأحيان. أولاً: جميع أجزائها و هيكلها من الحديد و المعدن مما يجعلها قوية التحمل. ثانياً: كونها ميكانكية يجعلها أقل عرضة للعطل من المكاين الإلكترونية الحديثة. ثالثاً: محركها قوي و لا يتشكى أو يتفلسف كلما غيرت الخيوط من قطن إلى بوليستر أو غيره. 
تحتاج الماكينة إلى بعض الوقت للتعود عليها و لكنها في النهاية بنت حلال و محترمة ( هذا ما أشعره تجاهها فعلاً ).
أنصح بها أي مبتدء/ة.
سميتها: شيخة :)

*أي ميزات الماكينة تعجبك أكثر؟
 كما ذكرت في الإجابة السابقة: هيكلها و محركها الصلب. 


*ماذا عن السلبيات؟
أحد سلبيات الماكينة هو أنها لا توجد قياسات على سطحها على الصفيحة لمعرفة عرض الدرزات. مما يعني أني أستخدم المسطرة للتأكد بعض المرات. أيضاً لضم الإبرة يتم على الطريقة التقليدية : تبليل الخيط و إحناء الرقبة و تقريب العين قد المستطاع من الإبرة لإدخال الخيط في العين. أو كما يقول الأمريكين: Lick and Squint .
 الماكينة لم تأتي إلا مع دواستين ( عادية و سحاب ) و هو أحد الأسباب التي تقلل من إستخدامي لها. للترقيع أحتاج دواسة الترقيع الخاصة و بما أنها غير متوفرة فأستخدم مغناطيس أو ورقة لاصقة على الصفيحة لتكون دليلاً لي عند تغذية الماكينة بالقماش.


 *هل عندك قصة خاصة مع هذه الماكينة؟
عندما بدأت تعلم الخياطة، لم تكن لدي ماكينة أستخدمها. كانت صديقتي الأمريكية كيلي تحضر معها ماكينتها التي إشترتها قبل ٣٠ سنة و تعلمني الخياطة عليها. ماكينتها كانت مصنعة من شركة سنجر Singer ، و كانت و لا زالت حتى اليوم، تعمل دون مشاكل و بأقل قدر من الصيانة و كأنها جديدة من المصنع.
بعدما تأكدت أني وقعت في حب الخياطة، و أنها هواية ستظل معي إلى الأبد، إشتريت ماكينتي الأولى Janome DC 3018. كانت إجازة رأس السنة قد إقتربت و حجزنا تذاكر لزيارة أهلنا في السعودية. بعد أسبوع من وصولنا إتصل بي رب المنزل ليخبرني بأنه يحمل لي مفاجأة سعيدة من خالتي ( والدته ). عندما وصل كان يحمل في يديه ماكينة سنجر التي ترونها في الصورة و كيس به إبر و خيوط و أدوات خياطة مختلفة. كانت مفاجأة سعيدة و غير متوقعة. أصبح عندي الآن ماكينتين! و المفاجأة الأكبر أن هذه الماكينة هي الشقيقة التوأم لماكينة كيلي. نفس الشكل و التفاصيل و اللون!
الحمدالله الرزاق الوهاب.

*هل تنصحين غيرك بشراء الماكينة؟
أنصح بها طبعاً لكني أيضاً أنصح بالصبر عند التعامل معها. نحن جيل الكمبيوتر و في زمن الهواتف الذكية تعودنا أن كل شيء يتم بضغطة زر. حتى لا تصابوا بالإحباط عند التعامل مع هذه الماكينة أو غيرها من المكاين الميكانيكية في السوق يجب عليكم أن تبدأوا بتمهل حتى تعتادوا عليها و بالتدريج و بعد عدة مشاريع ستجدونها صديقتكم الصدوقة.

** الأسئلة من موقع Sew Mama Sew
إذا كان عندكم أي سؤال تودون أن تسألوه فلا تترددوا بكتابته مع التعليقات.


تحياتي و تحيات شيخة

ربة منزل  

هناك 3 تعليقات:

  1. Rayapink28/1/14

    مرحبا تدوينه جميله و معطره بذكرياتك، بصراحه الرحله مع الماكينه تحولت للمهمة المستحيله، اعتقد خطاي اخترت مشروع اصعب من خبرتي (فستان بناتي)! و النتيجه ماساويه، عندي اكتر من سوال بتمنى تجاوبيني عند فراغك ،
    ١-ماهي ال walking foot يعني متى تلزم
    ٢- الزر الفتال فوق الابره و عليه ارقام شو مهمته اعتقد اسمه pressure
    ٣-عند الخياطه القطب من الماسوره لا تلزق بالقماش معقول لانه كتير رقيق القماش ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً Rayapink
      شكراً لمرورك و تعليقك. خياطة الملابس كانت من أصعب التجارب بالنسبة لي أيضاً. جربت خياطة تنورة و غيره و لم تنجح. أعتقد أني سأحتاج إلى من هو أخبر مني يعلمني قبل أن أجرب مرة أخرى.
      بالنسبة لأسألتك:
      ١- walking foot هي دواسة التضريب المستقيم. أستخدمها عند خياطة أكثر من طبقتين من القماش. عندما أخيط بالدواسة العادية فإن المغذي ( ذلك الجزء الذي بسحب القماش من الأسفل ) يقول بسحب الطبقة السفلى من القماش فقط.
      و عندما تزيد طبقات القماش عن ٢ فإن السحب أو التغذية لا تكون متكافئة. بمعنى أن الطبقة السفلية من القماش تسحب و لكن الطبقات العليا تتأخر أو لا تسحب. هنا تأتي فائدة دواسة التضريب المستقيم.
      هذه الدواسة لها جزء في أسفلها يسحب و يحرك القماش بتكافئ مع حركة المغذي. و بذلك تكون نتيجة الخياطة مرتبة و لا تظهر أي تجاعيد أو ثنيات على القماش.

      ٢- الزر الفتال أسمه منظم الشد (Tension ) و هو مسؤول عن ضبط الدرز من البكرة و المكوك حتى يكون شكله مرتب فلا يرتخي خيط البكرة أو ينشد بل يكون منبسط . بالعادة ينصح بتركه على الرقم ٤ . و نادراً ما ستحتاجين لإعادة ضبطه. في الغالب بتغير الضبط بتغير نوع القماش المستخدم مثل الجورسيه و الصوف.

      ٣- السؤال الثالث لم يتضح لي مقصده. ممكن تعيدين لي كتابته بشكل أوضح؟

      موفقة

      حذف
  2. شكرا كتير كفيتي و وفيتي، بالنسبه لسؤالي التالت بعتقد المشكله بزر آخر متل طربوش صغير اعتقد يجب أن أغير عياراته، لانه المشكله بخيط المكوك الدرزات غير متساويه و رخوه احيانا.
    عكلن اخترت مشروع أبسط و هو مخده و التجربه كانت أفضل الحمدلله.
    مرة ثانيه شكرا

    ردحذف