السبت، 7 ديسمبر، 2013

الترقيع المجنون المبسط

ترقيع مجنون بزخرفة و تطريز - من الإنترنت
أول مرة وقعت عيني على لحاف مرقع قفزت هذه الكلمات إلى رأسي ( وشو! - إزعاج - أفف - وجع راس - not for me ). كانت القصاصات و الرقع تبدو متراكمة فوق بعضها البعض و التطريز مزعج و متزاحم. المنظر العام للحاف لا يمت للجمال و لا الإبداع بصلة. و تسائلت بتكشيرة و أنا أنظر إلى الزخرفة المبالغ بها على اللحاف: من الذي فكر بهذه الطريقة؟ لماذا أتعب نفسه؟ ما الذي أوحى له بهذه " الحوسة "؟

ترقيع مجنون بدون زخرفة - من معرض أوستن
الترقيع المجنون يختلف عن العادي بأن ليس للرقع شكل هندسي واضح كمثلث أو مربع أو دائرة. هناك ميلان و إنحناءات و تفاوت كبير في أحجام الرقع و القصاصات و التي توضع مع بعضها بشكل عشوائي. يستخدم هذا الترقيع كافة أنواع القماش من حرير و مخمل و كتان و قطن بينما في الترقيع العادي ٩٩.٩٪ قطن. كما تزين حواف الرقع بالزخارف و الأشرطة و الخرز بشكل كثيف.


ظهر هذا الترقيع في القرن التاسع عشر و كانت أغلب اللحف جدارية و بدون حشو و لا تضريب نظراً للتطريز و الزينة المبالغ بها. هذا النوع من اللحف كان وسيلة في يد الخياطين و ربات المنازل لإبراز مواهبهم و مهاراتهم في التطريز للناس و ليتفاخروا. و لأنه لا توجد قواعد و لا قوانين فقد كانت اللحف المجنونة مبتكرة و ملفتة و جاذبة للأعين الفاحصة المفتشة.

طبعاً في القرن الواحد و العشرين و في عصر السرعة الفائقة إستحدثت صانعات اللحف عدة أساليب تسهل و تبسط الترقيع المجنون للناس المشغولة. عندما رأيت إحدى هذه الطرق " السهلة "، قررت أن أجرب لحاف واحد فقط و بهذه الطريقة يمكنني أن أقول أني جربت الترقيع المجنون ( و بينما الناس يصفقون لي منبهرين بقدرتي و صبري أبتسم على إستحياء و أتقبل مديحهم و ثنائهم و لن يعلم أحد أن الأمر إستغرق أيام بدل شهور )
أيضاً أشطب الترقيع المجنون من قائمة تحدياتي. عصفورين بحجر ;)

نبدأ بإسم الله...

نرسم أولاً على ورقة شكل الوحدة.

نأخذ مجموعة من الأقمشة المنوعة الألوان و الطبعات. التناسق في الألوان غير مستحب هنا.


نضعها فوق بعضها البعض و نقص حسب الوحدة. في الوحدة التي رسمتها ترون ٣ خطوط. واحدة بالطول و إثنتان بالعرض.





نبدأ بخلط رقع القماش و نحرص على تجنب التكرار بين الرقع.


ثم نخيط و نخيط. 
ستكون الوحدات غير متواسية الأطراف و لكن لا بأس بذلك لأننا سنهذبها و نرتبها لاحقاً. 


إنتهينا! لكم الآن الخيار في تطريز اللحاف أو تركه كما هو دون زخرفة أو زينة.

تحياتي
ربة منزل

هناك 3 تعليقات:

  1. يعطيك الف عافية راوية

    ردحذف
  2. أنا من المعجبين والمتابعين القدامى لمدونتك وانتي اول من لفت انتباهي لفن التضريب والترقيع وابشرك شريت ماكينة من سنة تقريبا ومرة حبيت الخياطة والترقيع والتضريب بالذات ولكن لازلت احتاج المزيد والكثير من المعلومات لاني لم اتقن هذا الفن الى الان ومشكلتي التضريب بالماكينة فقط اما الترقيع فالحمد لله ماشي الحال
    ياليت تعطينا دورات ودروس مكثفة وجزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. على البركة. بإذن الله ستتقنينه مع الوقت. و سأحاول مشاركتكم بأساليب مختلفة للتضريب في السنة الجديدة.

      حذف