الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

أثناء التضريب


موضوع هذه التدوينة  هو رد على إستفسار ل ( أثير المدينة ) حول تحريك ووضعية اللحاف أثناء التضريب. 

هذا السؤال طرأ علي كثيراً عندنا كنت أتعلم الخياطة و كنت لازلت في مرحلة الترقيع. أول مرة ضربت فيها لحاف كانت باليد و كان مفرش طاولة صغير. إستغرق ٣ أيام أدركت بعدها أني و التضريب باليد لسنا أصحاب. لذا كان يجب علي أن أتعلم التضريب بالماكينة. 


إشتريت دواسة التضريب المستقيم و التي تعرف بـ Walking Foot أو Even Feed Foot . ميزة هذه الدواسة أن لها "أسنان" في أسفلها، مما يسهل تلقيم طبقات القماش العليا و السفلى سوياً و بإنتظام ، الأمر الذي لا يمكن تفعله الدواسة العادية. 

بعدها جاء دور التضريب الحر الذي يعتمد على دواسة التضريب الحر و هي أيضاً تسمى بدواسة التطريز و تعرف بالإنجليزية بـ Free Motion Foot أو Darning Foot.  هناك عدة أشكال لها: بعضها معدني و الآخر بلاستيكي، بعضها عبارة عن حلقة مغلقة و الآخر نصف حلقة. جميعها تؤدي نفس الغرض و إختلافها هو فقط للتنويع. الدواسة التي أستخدمها هي نصف حلقة بلاستيكية.
نبدأ بتثبيت الدواسة على الماكينة. بعدها نغير طول الغرزة إلى صفر لتتوقف ماكينة الخياطة عن تلقيم القماش و يمكننا أن نتحرك بجميع الإتجاهات للتضريب الحر. 

هناك العديد من الإبر التي صممت لتلبي أغراض مختلفة كالتطريز و التضريب و خياطة القماش السميك كالجينز، لذا تختلف أحجام و سماكة الإبر. جربت عدة أحجام ( 10 - 12- 14 - 16) . كلما إرتفع الرقم كلما زادت سماكة الإبرة.
جربت إبرة التضريب و أعجبتني كثيراً و لكن الفرق ليس كبير بينها و بين الإبرة العادية و لكن السعر أغلى. عند التضريب أستخدم إبرة خياطة مقاس 14 (90). طبعاً الخيط يجب أن يناسب الإبرة حيث أن سمك الخيط و وزنه و موافقته لحجم الإبرة يؤثر على جودة الخياطة و تحمل الإبرة التي قد تنكسر مع الضغط.
الخيوط لها أرقام و أوزان مختلفة تكتب على طرف البكرة إلى جانب مكونات الخيط: قطن أو بولياسترأو حرير. لكن هناك نقطة يجب الإنتباه عليها، و هي أنه كلما كبر رقم الخيط كلما زادت دقته و رفعه. مثلاً رقم 50 أنحف و أرق من رقم 40.

مقاس الإبرة = وزن الخيط
14/90=40    
12/80=50     

نأتي الآن إلى تضريب اللحاف. هناك عدة خيارات أسهلها تقسيم اللحاف إلى أرباع "بالنظر". يمكن البدأ من الوسط نحو الأطراف أو من الأطراف نحو الوسط. 
أما عن تحريك اللحاف تحت الماكينة: يمكن لف اللحاف أو يمكن حشر اللحاف دون لف و هو ما أفعله لأنه أسهل لي. و لكن ذلك قد يتغير.



وزن اللحاف ثقيل  عند التحريك و لذا يمكن إسناده على الكتف أو وضع طاولة الكي كسند إضافي أثناء التضريب. هذا الأمر ضروري حتى لا يتحمل رسخ اليد فوق طاقته و يكون هذا آخر لحاف لك، لا سمح الله!


أثناء التضريب قد ينتهي خيط المكوك أكثر من مرة. لذا أنصح بتجهيز أكثر من مكوك  ( أربعة ) و لفه بخيط التضريب و بهذا يكون التبديل سريع لأن المكوك جاهز للماكينة. 

تحياتي 
ربة منزل..

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيكِ الصحة والقوة ماشاء الله نبارك شرح وتفصيل رائع الله يسعدك يارب
    اذا ممكن صورة الخيط المستخدم نوعة وشركتة وسعره الله يجزاكِ خير

    ردحذف
  2. خيط التضريب من شركة Coats and Clarks إشتريته منذ زمن و أردت أن أنتهي منه. لا أنصح بأي من الخيوط من هذه الشركة حيث أنها ذات جودة متوسطة إلى رديئة قد تعطل العمل و تترك ورائها كومة وبر في الماكينة. جميع من سئلت أخبرني أن مستوى منتوجات الشركة قد تغيير و هبط بعد أن بدأت تتجه نحو الكم و التنويع و ترخيص الثمن مقابل الجودة. و لولا أن اللحاف لإستخدامي الشخصي ما كنت إستخدمت الخيط.
    الشركات التي جربتها هي : Aurifil و Gutermann . قريباً سأجرب Sulky و Isacord.
    بالتوفيق..

    ردحذف
  3. انا جربت خيط بولستر شركة the finishing touch ياباني سمكه 60 رائع اخذت 5 حبات ب 120 ريال من امازون هذا صورته
    http://www.moores-sew.com/media/catalog/product/cache/1/image/265x265/9df78eab33525d08d6e5fb8d27136e95/t/h/thefinishingtouch60wt.jpg

    جربت الخيوط الي نصحتيني فيها Aurifil في التطريز واتضريب احد الخداديات رائع بس البكره فيها فقط 200 متر لا تكفي خساره امازون مافيه بكرة كبيره
    اما خيط Gutermann رائع ومحتفظه فيه للأشياء المهمه لانه غالي
    وجزاكِ الله خير على النصيحه

    ردحذف
  4. غلطت جربت هذا http://www.amazon.com/gp/product/B002EZVTZO/ref=oh_o01_s00_i00_details
    وليس Aurifil مابعد اجربه اتمنى تجربته

    ردحذف
  5. معاك حق AMNA. الخيوط يبغالها ميزانية خاصة لحالها. الجيد أنه بأمريكا توجد كوبونات و عروض موسمية بإستمرار حتى على الإنترنت. بعض المواقع عندها خيار الشحن الدولي.

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله بوركت جهوووودج يا الغاليه
    اشكرك على شرحج الوافي للموضوع بارك الله فيك وكثرة الله خيرج :)
    3>
    ان شاء الله بكون لي تدوينة عن اللحاف مع التضريب بس ادعوا لي بالتوفيق في هذا المشرووووع :)

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله موفقة و راح تلاقي التضريب ممتع و سهل...

      حذف
  7. السلام عليكم
    ادعيلي اتعلم كتير حبيت التضريب والباتشورك

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله Moumaizoun7
      إن شاء الله تتعلمي و تبدعي. التضريب و الترقيع فن جداً ممتع و سهل مع الممارسة. راح تلاقي الساعات تمر و إنت ما حسيتي بالوقت.
      و إذا تبغي مساعدة أنا حاضرة :)

      حذف