الثلاثاء، 22 يونيو، 2010

Moist Orange Cake كيك البرتقال الندي




كنت أبحث بالأمس عن طريقة إعداد طبق حلو بالبرتقال حيث أن رب المنزل جائني بكيس كبير من البرتقال و الذي يصلح للعصر أكثر من الأكل. عثرت على هذه الوصفة و التي كانت رائعة جداُ ( بالمناسبة: لست من عشاق الكيك أو الكب كيك أو أي شيء فيه كيك ) فطبقتها و أضفتها لمدونتي.
صاحبة الوصفة تقول أنها أعدت هذه الكيكة اللذيذة 1276 مرة، أي تقريباُ عدد المرات التي نعد فيها الكبسة في المنزل السعودي ؛) و قد نقلت هذه الوصفة عن جدتها و تكتب أن كل من ذاقها قال بأنها أشهى و أطرى كيكة ذاقها حتى الآن!
و على فكرة: يستحسن إعداد هذا الكيك و تقديمه بعد يوم أو على الأقل 6 ساعات إذا كان لديكم قدرة تحمل :) حيث أنه كلما مر عليه الوقت يزداد طراوة و نداوة.


المقادير:

كوب زبدة
كوب كريمة حامضة sour cream
3 بيضات مفصول بياضها عن صفارها
3\4 كوب سكر
هذه المقادير يجب أن تكون بدرجة حرارة الغرفة
كوب و 3\4 كوب طحين منخول
م ص بيكنغ باودر
م ص بيكنغ صودا
قشر برتقالة واحدة ( الجزء البرتقالي فقط دون الأبيض)

نحمي الفرن على درجة 325.
نمزج الزبدة و السكر جيداُ ثم نضيف صفار البيض و نمزج. نضيف الكريمة الحامضة و قشر البرتقال المبشور و نستمر بالخلط. بعد ذلك نضيف الطحين و البيكنغ باودر و البيكنغ صودا. في وعاء جانبي نخلط بياض البيض على سرعة عالية حتى يصبح رغوي و نضيفه لباقي المقادير. 
نضع المقادير في وعاء الخبز المدهون و المرشوش بالطحين مسبقاً و ندخله الفرن لمدة ساعة.

بعد ساعة، نخرج الكيك و نتركه يبرد 15 دقيقة ثم بحذر ننقله إلى طبق التقديم و الذي يجب أن يكون ذا حواف مرتفعة قليلاً و نقوم بثقبه بأعواد الأسنان أو أشياش الشي ( إستخدمت عيدان الأكل الشرقية)، ثم نسكب عليه صوص البرتقال الحار.

مقادير صوص البرتقال الحار:
عصير برتقالتين (أقل من كوب)
عصير ليمونة ( 2 م ك)
3\4 كوب سكر
رشة ملح

نضع هذه المقادير على نار خفيفة حتى يذوب السكر ثم نرفعها إلى درجة الغليان و نترك الصوص 3-4 دقائق. نرفعه عن النار و نسكبه على الكيك بواسطة ملعقة كبيرة. نترك الكيك حتى وقت التقديم.

تحياتي....

ربة منزل

هناك 3 تعليقات:

  1. موني9/7/10

    ماشاء الله تسلم الايادي ياعسل..

    ردحذف
  2. غير معرف22/7/10

    شكراااا
    اللحين قاعدين نسويها (:

    ردحذف
  3. بالعافية :)
    شاركيني / شاركني بالنتيجة....

    ردحذف