السبت، 10 أبريل، 2010

Qatayef Dough Recipe القطايف



بالرغم من أنه قد بقي بعض الوقت على حلول شهر رمضان، إلا أنني قررت أن أقوم بعمل حلى القطائف أو القطايف. و سبب ذلك هو أنني أردت التغيير عن ما صار معتاداً تقديميه في معظم الزيارات و المناسبات. ففي الشهرين الماضيين إجتمعت مع العديد من العائلات المغتربة هنا و كانوا دائماً يقدمون كيك الجبن (الشيز كيك) الجاهزأو كب كيك أو حلى مكون من قشطة و شوكلاتة و مكونات لا يعلمها إلا الله أحاول دائماً تجنبها. 
لذا عندما دعيت بعض الأخوات المغتربات إلى منزلي، أحببت أن أقدم طبقاُ تقلدياُ يذكرنا ببلدنا و بأن رمضان قد إقترب، كما أغير به عما تكرر و أعتيد، فأكون قد أصبت عدة عصافير بحجر.

وصفة القطائف هذه هي من موقع www.dedemed.com و هو موقع باللغة الإنجليزية لأمريكية من أصل لبناني تضع وصفاتها فيه كتابة و تفصلها بكليبات قصيرة. و بالرغم من أن عندي وصفة قطائف خاصة إلا أن طريقة "ديدي" أسهل تطبيقاُ و أسرع.

المقادير:

كوبين و نصف طحين
كوبين حليب دافئ
كوب ماء دافئ
ملعقة صغيرة خميرة 
ملعقة صغيرة بيكنغ باودر
ملعقتان صغيرتان سكر

تمزج جميع المقادير مع يعضها جيداُ و تترك لتختمر 20 دقيقة.

تحمى مقلاة تيفال على حرارة متوسطة و بإستخدام معيار القياس يسكب ربع كوب في المقلاة.

يترك حوالي 30 ثانية أو حتى ينضج سطح العجين، ثم يوضع في طبق جانبي. نستمر بالعملية حتى ينتهي المزيج.

تحشى بأي نوع من المكسرات أو بالقشطة أو الجبن الحلو، و تغمس بالزيت و توضع في الفرن 10-15 دقيقة على درجة 350 فهرنهايت. تسقى بالشيرة و تقدم.

نسيت أن ألتقط صورة للقطائف بعد خبزها... لذا إن أردتم أن تعرفوا النتيجة النهائية ما عليكم إلا تطبيق الوصفة و سترون النتيجة :)

تحياتي.....


ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. اختي انتي فنانة و رائعة ما شاء الله عليكي و احب وصفاتك لانها مميزة و دايما اتلهف عشان اقراء مدونتك. و اشوف جديدك انتي من جد ربة منزل خطييرة اتمنالك التوفيق و الابداع لانو من طبعك ، المهم حابة استفسر عن خطوة ما فهمتها بعد ما نحشي القطايف كيف ح تنقفل اطرافها و ايش تقصدي بنغمسو بالزيت و شكرا لكي الله يجزاكي خير بالاخرة و الدنيا

    ردحذف
    الردود
    1. يا أهلاً و سهلاً فيك أختي. و الله أحرجني إطرائك و أسعدني.
      و أسعدني أكثر أنك إستفدت من المدونة. إن شاء الله دائماً تلاقين فيها الي فيدك و يسرك.

      رد على إستفسارك: لما تحشين القطائف، حطي الحشوة بالوسط و راعي إنها ما تكون كثيرة. إقفلي الأطراف بالضغط عليها فقط. عحينة القطائف طرية و فيها شوي لزوجة تساعد الأطراف تلتصق بالضغط عليها.

      بعدها عندك خيارين: تملين زبدية بالزيت و تغمسين القطائف فيه و تصفيها على الصينية. أو خذي فرشاة الدهن الخاصة بالحلويات و إدهني القطائف المصفوفة بالصينية بالزيت. و دخليها الفرن ٢٠ دقيقة و بالعافية.

      مشكورة على دعواتك. أجمعين يا رب :)

      حذف