الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

ليلة النجوم


ليلة النجوم أو De sterrennacht بالهولندية ، هي إحدى اللوحات الفنية المشهورة عالمياََ للرسام الهولندي فان غوخ. 
كان فان غوخ في مصحة للأمراض العقلية عندما رسم لوحته "ليلة النجوم". و قد رسمها في النهار من ذاكرته عن الليلة الماضية.

أعتقد أني عثرت على الباترون قبل سنتين على موقع بينترست. إشتريته و أضفته لقائمة اللحف التي أنوي صنعها. المشروع تأجل و تأجل و أخيراََ بعد عام مليئ بالأبليكيه و الخيامية، شعرت أني أحتاج لمشروع ترقيع خالص بحت.  

و بدأت. في ٢٠١٥. 


طلبت قماش كونا Kona الذي حددته المصممة من موقع ذا فات كورتر شوب The Fat Quarter Shop . أول مطب تفاجآت به هو أن الأقمشة ال ١٩ المطلوبة قد جمعت دون أن تكتب أسمائها على الحاشية. كانت هذه مشكلة حقيقية . كيف لي أن أعرف ما هو القماش المسمى " بقدونس" و أميزه عن القماش المسمى " كرفس " أو " كوسا"؟! هناك لون إسمه " مساء " و هناك لون إسمه " Navy " و كلاهما كحلي. أضف إلى ذلك درجات الأسود " فلفل " و "فحم نباتي" و " فحم حجري". 
دخلت إلى موقع القماش و جلست أقارن القماش بين يدي بالقماش على شاشة الحاسب، ثم أكتب الأسماء على ورق و أثبتها بدبوس. لكن بقيت ٤ أقمشة أو ٦ لم أكن متأكدة تماماََ منها.

في ٢٠١٦ ، و بعد أن إنتقلنا لمسكن جديد و بدأنا بفتح و ترتيب بعض الصناديق التي لم تفتح منذ عودتنا، إكتشفت أن حل معضلتي كان عندي بين أغراضي طول الوقت. كنت قد حصلت على ملف عينات أقمشة كونا في أحد المعارض التي زرتها في أمريكا. وضعته بين كتبي و نسيته تماماََ.




خلال دقائق حل الموضوع و عرفت إسم كل لون من القماش. لم يتبقى لي إلا أن أسمي الله و أبدأ :)


بدأت بالقصة الأولى. و هي عدد معين من الشرائط من كل لون بعرض ١ و نص إنش. حوالي ساعتين و نصف.
إستعنت بالورق اللاصق Post it لتسهيل و تسريع العمل.




القصة الثانية أخذت وقتاََ أطول. خصوصاََ المربعات الصغيرة. بعض الألوان تطلبت قص ٣٠٠ مربع ضلعه ١.٥*١.٥
كنت أقص بالليل و قبل النوم. أحلامي كلها المربعات.

اليوم و قبل أن أجلس لكتابة هذه التدوينة، رتبت الرقع حسب الرقم و اللون و الحجم. أدركت من البداية أن هذا المشروع يتطلب الكثير من التنظيم و الترتيب بين كل خطوة و بعد كل خطوة لإختصار الوقت و الجهد. 


لن أبدأ بالترقيع فوراََ. ربما بعد إسبوعين. لكي لا يضيع ترتيبي وضعت مساطر القص كثقل فوق القماش لمنعه من التطاير ( الجو بدأ يلطف و النوافذ مفتوحة ) و لحمايته من الغبار و الأيدي.

بعد كل هذا القص، من الواجب تغيير مشرط المقص الدائري. قبل أن أرمي المشرط القديم ألفه ببقايا قماش و قصاصات و ورق حتى لا يؤذيني أو يؤذي عامل النظافة أو يمزق كيس المهملات. الإبر و الدبابيس أضعها في قوارير ماء فارغة و أغلقها بإحكام.  



تحياتي
ربة منزل

هناك 5 تعليقات:

  1. ما شاء الله تبارك الله عليكى ياراويه بتسعدينى بتدويناتك الرائعه الجميله الخفيفه المليئه بتفاصيل جميله ومفيده تسلم ايدك وان شاء الله يطلع لحاف رائع 🌷

    ردحذف
  2. بالتوفيق ونحن بانتظار خطواتك بالعمل

    ردحذف
  3. المشارط مش ملحقه عليهم تغيير استعملت الرخيص والغالي والالماني والكوري والياباني احتاج مصنع خصوصي . هههههه

    ردحذف
  4. عمل ممتاز ومتشوقة لرؤية بقيته أرجو التشريف بزيارة مدونتي والانضمام لها
    https://mamaraheeba.blogspot.com.eg/

    ردحذف
  5. سلمت أناملك راوية أسعد دائما وأستمتع بقراءة تدويناتك تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف