الأحد، 10 أبريل، 2016

حديقة الأزهار قد أزهرت


أردت أن أشارككم التطورات التي حصلت لمشروعي الكبير " حديقة الأزهار ".
تكلمت عن هذا المشروع في تدوينة في بداية العام. و هذا الأسبوع إنتيهت و لله الحمد من جزء التحلية ( الأبليكيه ).

إتبعت طريقة الأبليكيه اللاصق و يليها خطوة مهمة جداً و هي خياطة حدود التصميم. هذه الخطوة ضرورية لأن الفازلين المستخدم ذو قدرة لصق محدودة، لا تستمر للأبد و تخف مع الوقت و التعامل. خياطة حدود الأشكال سيكون الختم النهائي الذي سيحفظ حدود الأبليكيه و بالتالي كل الأبليكيه. 



لخياطة الحدود إستخدمت خيط شفاف مصنوع من البوليستر. هذا الخيط له مزاج خاص، فهو يحب أن تكون الإبرة بعين كبيرة و لذا إستخدمت معه Top Stitching Needle ، كما يحب البطء و التمهل في السرعة، و أخيراً يجب أن يكون منظم الشد مرخي على الآخر. أي تقصير مع هذه الطلبات ستجعل الخيط الشفاف ينقطع و ينقطع و ينقطع.




الغرزة المستخدمة هي الزيجزاج ( المكسرة ) . جعلتها بعرض ملم واحد و طول ملم واحد. و لأن الخيط شفاف فهو صعب الرؤية، لذا إستخدمت معه مكبر في البداية. لكن بعد يومين وجدت أن الخياطة بدون مكبر أسهل و إن كانت تكاد لا ترى.

بعد أسبوع أتممت خياطة الحدود. كنت أجلس قرابة ٧ ساعات على الماكينة كل يوم. كان الأمر متعباً جداً و لكن بشكل عام أسهل و أسرع من طريقة الأبليكيه اليدوي الذي طبقته في لحاف "ثمار الكرمة". لكل طريق ضريبته.

جاء الآن دور المربعات التي ستفصل بين الورود و الأشجار. الباترون لم يعطي أي تعليمات واضحة و إكتفى بطلب ١١٣٩ مربع! تخيلوا لو كنت مبتدئة و قرأت هذه التعليمات ثم جلست أقص ألف مربع و أعد! وجدت هذا تقصير كبير في الشرح من جانب مصممة اللحاف.
الحمد لله خبرتي السابقة - خصوصاً مع اللحاف الملكي- أسعفتني و أتبعت طريقة مختصرة وفرت علي الكثير من الوقت.



و هنا أجزاء اللحاف الستة. لماذا ستة و ليس واحد؟ 
سطح ماكينة الخياطة صغير و حجم اللحاف الكامل كبير. لن أستطيع التضريب بسهولة لو كان اللحاف قطعة واحدة بل قد يتسبب ذلك بمشاكل تفسد العمل. لذا سأسهل الموضوع على كتفي و ذراعاي و ماكينتي، و أضرب اللحاف على أجزاء ثم أجمعها في لحاف واحد كبير. 
أرجو أن تتجاهلوا الفوضى حول اللحاف. صانعات اللحف أولياتهم معكوسة :)


مضت ٣ أشهر و نصف منذ بدأت العمل. رجائي أن لا يأخذ التضريب من الوقت قدر ما أخذ الأبليكيه. دعواتكم...

ربة منزل

هناك 5 تعليقات:

  1. يبدو اللحاف بدون ما تخلصيه رائعا فكيف لما النهايات توصل حدها . يعتمد الوقت على كم رح تملي تضريب . هل بدأتي ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله الأسبوع القادم. إنشغلت حاليا مع النادي و المعرض. أنوي أن أضرب اللحاف على مهل و روقان لأنه بعد كل هذا التعب لا ينفع العجلة.

      حذف
  2. وفقك الله ورعاك ووفقك في المشروع ان شاء الله

    ردحذف
  3. غير معرف3/5/16

    ماشالله مشروعك جميل المفروض يُدرّس. الله يوفقك يارب
    لينا

    ردحذف