الثلاثاء، 11 أغسطس، 2015

إبر الخياطة


تصلني الكثير من الأسئلة عن مشاكل واجهت القراء مع ماكينة الخياطة..
بداية أنا لست فنية متخصصة في تصليح و صيانة المكائن. ما تعلمته من عناية و تنظيف و صيانة هو نتيجة إستخدام متواصل لأكثر من ماكينة خياطة على مدى سنوات.. و النصائح التي أكتبها لا تغني عن رأي خبير الصيانة، لذا فعلى السائل أن لا يعتمد عليها فقط كحل وحيد لمشكلته التي تواجهه.
تتمة لسلسلة مشاكل و حلول ماكينة الخياطة ، و التي بدأتها هنا ثم تحدثت بعدها عن التنظيف و الحماية هنا، قررت اليوم أن أكتب لكم عن إبر الخياطة: عود معدني صغير له القدرة على أن يصلح أو يفسد كل عملك إذا كان به عيب أو خلل. 
تصنع إبر الخياطة اليوم بسمك متنوع و رؤوس مختلفة الحدة لتناسب خامات القماش المتنوعة في الأسواق. لذا يعد مقاس الإبرة شرط مهم لنجاح العمل، فإبرة التطريز ستنكسر لو إستخدمت مع قماش الجينز الغليظ ، و إبرة الجلد الحادة الأطراف ستمزق القماش القطني أو الكتاني.
بعض الشركات مثل شركة Schmetz - و التي أشتري منها أغلب الإبر - قامت بتصنيف إبرها بحيث أن لكل إبرة لون يدل على الإستخدام الذي صنعت له. مثلا: الأزرق للجينز - الأخضر للتضريب - البني للجلد - الأحمر للتطريز.
هذه التصنيفات تساعد المشتري في إتخاذ القرار عند شرائه الإبر بما يناسب حاجته. 
 
من موقع Schmetz

 
هناك ٣ أنواع من الإبر أستخدمتها في خياطتي :
Universal شامل: و هو مناسب مع أغلب الأقمشة المنسوجة كالقطن و الكتان
Quilting تضريب:  و هي إبرة مناسبة للتضريب ذات رأس مدبب تتحمل سماكة طبقات اللحاف المضرب دون أن تنكسر أو تمزق القماش.
Leather جلد: و هي إبرة ذات جوانب حادة و رأس حاد. تخترق الجلد و النايلون دون أن إلتصاق و مشاكل.


بعد أن نختار الإبرة المناسبة للمشروع المناسب، يجب أن نختار المقاس الصحيح للمشروع.
هناك نظامين لمقاسات الإبر: أوربي و أمريكي. 
النظام الأمريكي يبدأ من مقاس ٨ - ١٩
النظام الأوربي يبدأ من مقاس ٦٠ - ١٢٠
كلما إرتفع المقاس، كان حجم الإبرة أكبر و نصلها أسمك. 
غالباً ستجدون المقاسين على علبة الإبر. مع القماش القطن أستخدم مقاس : ١٢/٨٠ و مقاس ١٤/٩٠.
لماذا نهتم بمقاس و نوع الإبرة؟
لأنه إذا لم نستخدم المقاس الصحيح و النوع المناسب ، فإن الإبرة ستنكسر أو تلتوي أو تمزق القماش أو تخلق أعشاشاً من الخيط على العمل. كما أن الخيط قد ينسل و يشرشر ثم ينقطع.


طيب. إخترنا المقاس و النوع المناسب للعمل. لكن الإبرة إنكسرت! ما السبب؟
١- هل لضمت ماكينة الخياطة بشكل صحيح؟
من الممكن جداً أن يكون الخيط لم يلضم بشكل سليم و بمساره المفترض. ما يحدث حينها أن الخيط ممكن أن يلتف على الإبرة بقوة مع الشد، و حينها إما أن ينقطع الخيط أو تنكسر الإبرة.

٢- الإبرة غير مركبة جيداً..
بعض الأحيان و بعد أن نغير الإبرة، ننسى أن نتأكد من إدخالها في مكانها كاملاً أو تثبيتها جيداً بالبرغي. ما يحدث عندها أنه ما إن نبدأ بالخياطة ستتحرك الإبرة من مكانها و تصطدم بما حولها أو ما أسفل منها و تنكسر أو تلتوي. قبل البدأ بخياطة أي عمل، تأكدوا من أن الإبرة مثبتة جيداً في مكانها الصحيح.

٣- متى غيرت الإبرة آخر مرة؟
نعم . الإبرة لها تاريخ صلاحية. إذا طال إستخدام الإبرة بعد إنتهاء صلاحيتها، ستبدأ بتخطي الغرز. غيروا الإبرة عند بداية كل مشروع أو كل ٨-١٠ ساعات من الخياطة.

٤- هل نظفت الماكينة من الوبر و الخيوط مؤخراً؟
أرجو الإطلاع على هذه التدوينة لتفاصيل أكثر...

٥- الدبابيس..
نعم الدبابيس لا غنى عنها عند تثبيت القماش، و لكن عند ماكينة الخياطة، يجب أن يزال الدبوس قبل أن تصل إليه إبرة الخياطة. عندما تصطدم إبرة الخياطة بالدبوس أكثر من مرة فالنتيجة هي إلتواء يتبعه إنكسار للدبوس و لإبرة الخياطة. عندما بدأت الخياطة، كنت أتجاهل إزالة الدبابيس. و عندما ينكسر الدبوس أو الإبرة أقضي ربع ساعة أو أكثر أبحث عن الأجزاء الصغيرة التي إنكسرت و تطايرت داخل الماكينة أو حول الطاولة، و الحمدلله لم يصل مرة شيء لوجهي أو عيني. الوقاية أفضل وسيلة لتفادي خطر الدبابيس الحادة المتطايرة. 
٦- لا تشدوا القماش..
البعض يقوم بذلك بنية تعجيل الخياطة أو تعديل المسار، و لا يدرك أنه بفعله يحرك الإبرة عن موقعها و يجعلها تحتك بما حولها و تعطب. أتركوا شد القماش للمغذي.

هذا بعض مما تعلمته بالتجربة و البحث... أتمنى أن تكونوا إستفدتم منه. 
تحياتي 
ربة منزل

هناك 4 تعليقات:

  1. ملاحظاتك قيمة ومفيدة تسلمي

    ردحذف
  2. هل هناك ابر لا تتناسب مع نوع من الماكنات ام كل الانواع تعمل مع كل الماكنات كما ان الابر انواع في المقاس الواح فمثلا نجد نوعين من الابر للرقم ١٤

    ردحذف
  3. اشكرك استفدت من الموضوع

    ردحذف
  4. يا ريت كمان تقولى لنا انواع الخيوط

    ردحذف