الاثنين، 9 مارس، 2015

شنطة جلد



أمضيت الكثير من الوقت في غرفة الخياطة في الإسبوعين الماضيين. شعرت خلالها أني أحتاج فترة لأجدد إشتياقي لغرفتي و أقمشتي و أدواتي.
لكن ماذا عساي أن افعل بدون خياطة؟ تنظيف البيت ( تم ) ، تصفح الإنترنت ( تم ) ، القراءة ( تم ) ، تنظيف البيت مرة أخرى ( تم )، زيارات عائلية ( تم ) ، نزهة ( تم ).

وجدت نفسي أبحث عن شيء آخر لأقوم به لا يتطلب التركيز أو البدأ من الصفر.  شيء يمكنني أن أقوم به و أستمتع و إن إشتهيت أن أسرح قليلاً و أنا أعمل فلن تكون هناك عواقب.
بما أنني كنت قد إشتريت الشهر الماضي بعض الجلود و جربت خياطتها و تعلمت بعض الأساسيات، قررت أن أصنع شنطة من الجلد من تصميمي. هذا سيكون المشروع المثالي. فلن أتعلم شيء جديد و لكن سأطبق جديد!

إخترت جلد سويدي أخضر عثرت عليه مصادفة في السوق. بالعادة الجلد السويدي يكون بدرجات البني و البيج. و لكن تفاجأت حينما أخرج لي أحد الباعة في سوق الحب قطعة الجلد هذه. ذكرني لونها بلون العفن الذي يتكون على سطح الخبز التالف أو البرتقال. أكيد تشعرون بالقرف الآن و لكني وجدت اللون على جلد مثيراًً للإهتمام. لعله السبب الذي صرف الناس عن شراء هذه القطعة من الجلد لتكون من نصيبي.


قمت برسم و قص و تخريم الجلد حسب القياسات. إستخدمت خيط جلد و إبرة خاصة و خطت الجوانب باليد. أما الحزام أو الشيالات فإستخدمت الماكينة لخياطتها لأنها أمتن و أقوى.

هنا بعض الأمور التي عليكم تذكرها عند خياطة الجلد على ماكينة الخياطة:

١- طول الغرزة يجب أن يكون أطول من المعتاد عند خياطة القماش. أقترح أن يكون الطول بين ٣- ٣.٥
٢- يجب إستخدام إبرة خاصة بالجلد عن خياطة الجلد بماكينة الخياطة أو باليد. ما يميز إبرة الجلد أنها حادة من الأطراف و الرأس لتمزق الجلد و تخترقه عكس إبرة القماش التي تكون حادة من الرأس فقط.
٣- يجب إستعمال خيط بوليستر أو نايلون في الماكينة. خيوط القطن لا تتحمل خشونة و غلظة الجلد و تتمزق. أما البوليستر فهو صناعي و أكثر تحملاً.
٤- يجب إستخدام دواسة مختلفة: إما دواسة التضريب المستقيم أو دواسة الجلد الخاصة ( لونها أبيض ) و ذلك لأن الدواسة العادية ستلتصق بالجلد و لن تغذيه.
٥- لا يمكن تصحيح الأخطاء عند خياطة الجلد. إذا تمزق الجلد بدبوس أو إبرة فلن يلتئم و لن يختفي الأثر. لذا من الأفضل تجنب الأخطاء من البداية.
٦- و لأننا لا يمكننا إستخدام الدبابيس في خياطة الجلد، فمكن الإستعاضة عنها بمشابك ورق أو شعر.
٧- لأن الجلد لا ينسل مثل القماش، لن تكون هناك حاجة لتغطية اللفقات و الحواشي أو تثبيتها.

و هكذا إنتهيت من حقيبة الجلد بسرعة: رسم على الجلد، ثم قص ثم تخريم ثم إبرة و خيط. كانت فعلاً المشروع المثالي. 

تحياتي
 ربة منزل

هناك 4 تعليقات:

  1. ماشاءالله تبارك
    حبيت عملك بالجلد👌💜

    اللون غريييييب اول مره اشوفه بس وفقتي في تنسيقه👏
    واضح انك بذلت مجهود رائع 😊
    خصيصا التخريم💪 (أذكر أن يدي تورمت منه 😅عندما كنت ادرس ماده الجلد )

    مجرد اقتراح جربي إضافة ورود بالجلد ملونه في الجيب البني
    أو فيه تقنيه نسيت اسمه تكون بعمل شرائط على الجلد دون أن تصلي للأطراف وتدخلي خير الجلد فيها كأنك تعلمين على النول (يارب مااكون جبت العيد في الشرح 😅)
    بس اذا حبيتي أرسلتلك صوره باللي اقصده

    بانتظار أعمالك القادمه 😍
    سؤال هل الجلد طبيعي

    ردحذف
  2. أهلاً خلود..

    صحيح. التخريم كان أكثر شي متعب.
    ما فهمت قصدك بالورد و لا النول لكن أرسلي لي صور. أعتقد جمال أشغال الجلد يتضاعف بهالإضافات البسيطة :)

    و رداً على سؤالك: نعم الجلد طبيعي ١٠٠٪ . أغلب القطع اللي بالسوق كانت صغيرة لكن وفقت الحمدلله بهالقطعة الكبيرة اللي كفت الشنطة.

    ردحذف
  3. I love it but will not try it. Lol

    ردحذف
  4. @iris

    كنت أقول أني لن أجرب الكثير من الأشياء في السابق. و بعدها أجد نفسي قد أدمنت و عشقتها. لذا كما يقول الإمريكان:
    Never Say: Never
    :)

    ردحذف