الأربعاء، 31 ديسمبر، 2014

في سباق مع الزمن

فرقعة
الجسر المعلق

الحمدلله! 
أول كلمة أبدأ بها هذه التدوينة هي حمد الله على تيسيره و توفيقه لي الإنتهاء من آخر لحف هذا العام.
إنتهيت من ترقيع اللحف منذ أشهر لكن التضريب تركته و ماطلت في تأخيره و إنشغلت بمشاريع أخرى و مناسبات أسرية و متجر درزة. و لما كاد العام أن يرحل تنبهت أني لم أحقق هدفي السنوي " ١٢ لحاف في ١٢ شهر" بعد.
الحمد الله قبل ساعتين إنتهيت من اللحافين رقم ١١ و ١٢. سأجمع كل اللحف في صورة جماعية و أضعها في تدوينة منفصلة أول العام الجديد.

أما الآن فلأسلط الأضواء على " فرقعة". و هو إسم اللحاف الأول.
إخترت هذا الإسم لأن ألوان رقع اللحاف قوية و فاقعة و خلطها مع الأسود جعلها تبدو كمفرقعات و ألعاب نارية تشتعل في ظلام الليل.
ضربت اللحاف تضريب حر: حلزونات في الجزء الوردي و تعرجات في الجزء البرتقالي. كما ضربته تضريب مستقيم: مربع لولبي في الجزء الأسود و خطوط متوازية في المثلثات الزرقاء و السوداء.




اللحاف الثاني: " الجسر المعلق " و هو لحاف أشعر بالفخر و السعادة بإتمامه كونه لحاف فني و لأنه عن جزء من بلدي. كما أن له حكاية.
نشر أحدهم صورة جميلة على تويتر للجسر المعلق في وادي لبن في مدينة الرياض. أول ما رأيت الصورة أرسل رأسي لي إشارة: ( لحاف! لحاف!)  . لا تستغربوا ذلك. فعندما تدمنون فناََ يصبح كل و أي شيء مصدر إلهام و إبداع. جوالي ملئ بالصور التي ألهمتني. الأغلب سيبقى صورة. لكن بعضها سيتحول إلى لحاف بإذن الله.
إحتفظت بالصورة سنتين على جوالي . ثم بحثت عن مصدر الصورة قبل فترة و وجدتها على موقع فلِكر لمصور باكستاني في الرياض و حسابه KhanSaqib

الصورة من حساب KhanSaqib على فلكر

طبعت الصورة على ورق ثم حسبت عدد الألوان التي إستطعت تمييزها في الشفق . لا أتذكر كيف حسبت كم سيكون طول كل لون لكن الله فتح علي ليلتها و وجدت طريقة. بعدها كان الترقيع سهل فكما ترون اللحاف عبارة عن أشرطة من القماش مختلفة في الطول و متساوية في العرض. التضريب كان بخيوط قريبة من لون أشرطة القماش و خيط أسود للجسر.




أصعب ما في هذا اللحاف هو البرواز. إتبعت طريقة "البرواز المخفي" و تسمى في مصطلح اللحف Facing . و هي تتطلب خياطة باليد و هو ما أتعبني جداً. لم يكن عندي كشتبان فلجأت إلى لصقات الجروح. لفيت لصقتين على إصبعي و خيطت طوال ليلة أمس و ظهر و عصر اليوم. 




ساعة حاسبي الآن تخبرني أننا دخلنا يوم ٣١ من شهر ديسمبر. 
ها ها ! بالكاد فَلَت و لكن المهم أني فَلَت. ( أشعر أن هناك مثل يقال لمثل هذه الحالة و لكني لست خبيرة أمثال. إذا خطر لكم مثل شاركوني في التعليقات :) )

تحياتي
ربة منزل


هناك 5 تعليقات:

  1. رائعه جدا راويه سلمت يداك بس حابه اسألك عن التضريب المستقيم انتي تستخدمين الواكنج فوت ياليت تصورينها في الانستغرام او هنا
    في اللحاف الذي شاركت فيه لحاف وحدة الشهر استخدمت التضريب المستقيم لكن لم يكن بنفس جمال تضريبك وان شاء اصوره واسويلك منشن وتعطيني رايك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً سمية. شكراً عزيزتي على تعليقك.
      أستخدم دواسة بيرنينا رقم ٥٠. تلاقي تفصيل عنها أكثر في هذا الرابط:
      http://www.youtube.com/watch?v=LxoMLIuZHok

      و إذا واجهت أي صعوبة ممكن ترسلين لي رسالة مع صورة على إيميل المدونة أو صورة خاصة على الإنستغرام :)

      حذف
  2. ماشاءالله تطور كبير على الحفتك واختيارك التضريب المناسب لكل لحاف
    اعجبتني لوحة الجسر المعلق فيها تغيير عن ما اعتدته من أعمالك
    والتضريب في فرقعه جدا رائع وحركة جميله انك خصصت كل لون تضريب يختلف عن الاخر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً خلود :)
      شكرا على تعليقك الجميل و متابعتك للمدونة و أعمالي.
      تجربة الجسر المعلق بالذات كانت خطوة جديدة. هذا اللحاف راح يكون له مكانة مميزة عندي.

      حذف
  3. سألت عنها في المشيري ووجدتها ولكن للأسف لا تناسب مكينتي وإن شاء الله رح أطلبها قريبا تسلمين رورو

    ردحذف