السبت، 17 مارس، 2012

صعوبات تلوين


قبل أن أتعلم الخياطة، و في بداية سنين المراهقة، حين بدأت بالإهتمام بالموضة و إختيار اللبس، كنت أجد نفسي بإستمرار في حيرة عند إختيار ألوان ملابسي و كيف أنسقها. معظم الأحيان كنت ألجأ إلى الأطقم الجاهزة التي تريحني من عناء "التطقيم". ثم إكتشفت اللون الأسود - ملك الألوان- فكنت ألبس تنورة أو قميص أسود و قطعة من أي لون آخر . بعدها أضفت الأبيض و الجينز إلى الأسود و صار بإمكاني أن أرتدي أي لون أريد مع هذه الألوان الثلاثة..

عندما بدأت القراءة و الإطلاع في كتب اللحف و الخياطة، وجدت أن كل كتاب تقريباً يبدأ بالتعريف بالأسس المهمة للخياطة و الأدوات، ثم يلي ذلك فصل في الألوان. تعرفت على نظرية الألوان و عجلة الألوان، كما وجدت كتب و أدوات أعدت خصيصاً لتسهيل إختيار و تنسيق الدرجات اللونية و تركيبها.

لن أتعمق كثيراً في موضوع الألوان و سأكتفي بالكتابة عن تجربتي في إختيار ألوان الأقمشة. في البداية كنت أدخل محل القماش و قد إخترت لوناً معيناً في رأسي -أحمر مثلاً- و عندما أجد الدرجة التي تعجبني لتكون اللون الأساسي في مشروع الخياطة،أقوم بالبحث عن ٤ أقمشة أخرى متناسقة مع القماش الأساسي. و هو ما قمت به في لحاف " خذ خمسة"
أحياناً أخرى، أقوم بإختيار القماش الأساسي و الذي يكون مورد و مشجر أو مقلم، ثم أنظر إلى أي الألوان فيه أقل و أهدى و أبحث عن قماش بتلك الدرجة. مثل حقيبة "بيردي سلنغ" و "كيمبيرلي".


ثم وجدت أن بعض المحلات تبيع Fat Quarter  أو الربع السمين، و هي قطع قماش مقصوصة بقياس ١٨*٢٢ إنش، مجموعة في رزم متناسقة الألوان و الطبعات كتلك التي إستخدمتها في لحاف "أباريق الشاي و القهوة" و "لحاف التحلية".
 

إشتريت عجلة ألوان صغيرة لآخذها معي عند إختيار القماش و لكني وجدت أني لا زلت أجد صعوبة في التنسيق بين الألوان. ثم وجدت كتاب للتصميم و لديكور  Color Scheme Bible نصحت به إحدى المدونات فطلبته. الكتاب رائع جداً و لا أدري لم لم يخطر ببالي أن أبحث في كتب الديكور من قبل. ميزة هذا الكتاب مثلاً هو أنه يعرض اللون الأساسي لتصميم غرفة في كل صفحة و بجانبه ٤ ألوان تكمل أو تتناسق مع اللون الأساسي.

أعتقد أن الكتاب هو أسهل طريقة لإختيار الألوان لأي عمل خصوصاً عند التصميم و قبل الشراء.

هل هناك أحد يعاني من صعوبة في التلوين؟

ربة منزل

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله تبارك الله دائملً تمتعينا بكل ماهو مفيد ومميز جعله الله في ميزان حسناتك يارب

    الله يسعدك اذا ممكن اريد ترجمة لهذه الشنطة وشرح مختصر واريد معرفة المقاسات والقطعة الاولى فيهازوايا المقطوعة كيف مقاس الزوايا
    http://www.newgreenmama.com/2010/12/reversible-messenger-bag-tutorial.html
    وشكراً

    ردحذف
  2. بخصوص التلوين لااجد صعوبة في التنسيق الحمد لله ولكن اجد صعوبة في وجود الاقمشة الرائعة اذا وجدتي قطعة جميلة لاتجدين ماتركبي عليها للأسف هنا في السعودية لايتوفر الاقمشة بجميع اشكالها لما ذهبت لزامل يعتبر اكثر محل يوجد به هذه الاشكال تعبت كثيراص لكي اجد تكملة القماش المختار

    ردحذف
  3. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    معاك حق. واجهت هذه الصعوبة و لم أجد قماش إلا عند الزامل و بكمية محدودة و أسعار مرتفعة جداً.
    بالنسبة للترجمة، أتمنى لو ترسليلي رسالة على الإيميل و الموجود بالوضع الخاص حتى أرد عليك مباشرة.

    ردحذف
  4. مافهمت قصدك كيف ارسل على الإيميل و الموجود بالوضع الخاص

    ياريت توضحين لي الله يجزاكِ خير

    ردحذف
  5. housewifenote@gmail.com

    ردحذف