الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011

مجبوس الدجاج


قبل سنوات ( أيام المدرسة) ذهبت مع والدي إلى سوق الحراج. كانت تلك هي المرة الأولى لي هناك و كل شئ كان مثير للإهتمام. وقفنا عند سيارة "وانيت" ملئت بالكتب القديمة و المستعملة. بعضها تعرض للمياه و الآخر إصفرت أوراقه. لفت نظري مجموعة كتب و إشتريتها، أحدها ألف باء الطبخ، و هو كتاب معروف و رائع جربت الكثير من وصفاته بنجاح. الكتب الأخرى كانت من مجموعة "موسوعة عالم الطبخ" من إصدار دار الراتب في بيروت، و هي : فن الطبخ الخليجي - مختارات من المطبخ السعودي - و المطبخ الشرقي العربي.. 
بصراحة لم أثق بمؤلفة الكتب حينها، فلا يتقن الطبخ الخليجي إلا أصحابه، لذا بقيت الكتب على الرف بعيداً عن الأنظار. عندما ترقيت إلى وظيفة ربة منزل ( إحم إحم ) بدأت أتعلم الطبخ و النفخ و كان أصعب مطبخ ( و لا يزال ) بالنسبة لي، هو المطبخ الخليجي. 
مشكلتي مع المطبخ الخليجي ليست مشكلة مقادير. لكن الصعوبة التي تواجهي ( و معظم بنات جيلي) هي أني أعتمد في المطبخ على المعيار و المقدار، لا على الحواس الخمسة. عندما أقرأ في المنتديات وصفة أجد البعض يستخدم أكواب الجبن السائل للقياس و فناجين القهوة و بيالات الشاهي، و هي معايير تختلف حسب حجم الكوب و شكله. عندما أجلس مع الأمهات أسمع مصطلحات مثل "قيسي بالعين" "ريحة" "على قد اليد""لين ما يغطي طرف الأصبع" و أضيع في دوامة.

لجأت أخيراً إلى "مختارات من المطبخ السعودي" و أعددت بعض من وصفاته. بعضها نجح و الآخر لن نكرره.
ثم طبقت المجبوس أو "مشبوس" على رأي الكتاب، و كان طعم النجاح باهراً. و في كل مرة.
المقادير:

دجاجة مقطعة أرباع
٢ بصل مفروم
م ك بهار دجاج مشكل
م ص كركم
كوب و نصف طماطم مقطع
٦ حبات هيل
٣ حبات قرنفل
٢ عودين قرفة
٣ م ص ملح
٢/١ م ص لومي مطحون
٣ أكواب ماء
٢ م ك سمنة
٢ م ك بقدونس مفروم
٢ م ك كزبرة مفرومة
حبة فلفل حار مكسورة  ( أحد أهم المقادير برأي رب المنزل)
٢ كوب رز

في قدر كبير، نذوب السمنة و نحمس البصل حتى يذبل و يبدأ بالإحمرار ثم نضيف البهار و الكركم و نقلب لمدة ٢ دقيقة.
نضيف الدجاج المقطع ثم الطماطم و الهيل و القرنفل و القرفة و الملح و اللومي و الفلفل و نحرك الخليط ثم نضيف الماء. نترك الدجاج يغلي على نار متوسطة ٤٥ دقيقة. غطي القدر.
نغسل الرز و ننظفه و نضيفه إلى القدر مع الدجاج و نضيف البقدونس و الكزبرة و نحركه مرتين حتى يبدأ المرق بالغليان مجدداً  ثم نغطي على القدر ٢٥ دقيقة على نار هادئة. 
يسكب الرز في طبق التقديم و فوقه الدجاج و يقدم...


بالعافية!

ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف25/12/11

    أهنيك على الإسلوب الاكثر من رائع في الكتابة و التعبير ..
    وبالنسبة لل " مشبوس " .. سيتم تنفيذه قريبا إن شاء الله ..

    ردحذف
  2. مبدعة ياراوية اشتهيت كبستك ماشاءالله شكلها يشهي

    ردحذف