الثلاثاء، 8 فبراير، 2011

كيكة الملكة إليزابيث / كيكة تمر بجوز الهند


ذهبت و رب المنزل في الشهر الماضي إلى مكتبة للكتب المستعملة A Novel Idea Bookstore، و هي رحلة تسوق أعشقها. فكل كتاب هنا قرأ و كل معلومة أو فكرة مطبوعة على الورق قد تحررت و أصبحت جزء من أفكار بل و ربما  من حياة شخص. أحياناً أتناول كتاباً بشكل عشوائي و أفتح صفحاته الأولى لأرى إهداء أو إسم مالكه السابق مدوناً عليه  فتزيد قيمة الكتاب في نظري و أرى له تاريخ و قصة غير التي ترويها صفحاته.


بعد أن إنتهيت من تجوالي و إنتقائي للكتب التي أردتها، توجهت نحو المحاسب، لكن حدس ربة المنزل جعلني ألتفت إلى زاوية لم ألحظها عند دخولي. كانت هناك 3 صناديق على الأرض ملئى بالملازم، و أربعة رفوف لكتب الطبخ و الحمية و الصحة الغذائية. أخبرني صاحب المكتبة أن أفضل الكتب عنده هي تلك التي في الصناديق و أشار إلى الملازم التي ذكرتني بأيام الكلية و الدراسة، و علل قائلاً أن كل كتاب هو عبارة عن وصفات لربات المنازل اللاتي يقمن بتجميع أفضل أكلاتهن في كتاب واحد و تقوم كنيستهن بطباعته و بيعه.بعد تنقيب و تقليب إستقريت على كتاب عنوانه Butter 'n Love Recipes. دفعنا الحساب و مضينا.

لفتت نظري وصفة في قسم الحلويات إسمها  Queen Elizabeth Cake. إستغربت من إسمها خصوصاً و أن التمر أحد مقاديرها. فما علاقة الإنجليز بالتمر ؟
بحثت في الإنترنت و عثرت على السبب و راء الإسم:

هذه الكيكة هي الوصفة الوحيدة التي كانت الملكة إليزابيث الأم تقوم بإعدادها بنفسها. و كانت سراً عن باقي الحاشية و الناس. ثم وقعت الحرب العالمية الأولى. و إحتاجت بريطانيا للمزيد من الجنود من كندا، و التي كانت ذاك الوقت تحت الحكم البريطاني. و لتشجع الملكة الشبان الكنديين على الإنضمام للجيش و الدفاع عن البلاد، أمرت بطباعة هذه الوصفة و بيعها و جعلت ريعها يذهب لصالح الكنائس الكندية. 


المقادير:

كوب تمرمنزوع النوى
كوب ماء مغلي
م ص بيكنغ صودا

تخلط هذه المقادير و توضع جانباً.

إصبع زبدة
كوب سكر
بيضة
كوب و نصف دقيق منخول
م ص بيكمغ باودر
1/4 م ص ملح

تمزج الزبدة و السكر في الخلاط و تضاف باقي المقادير تدريجياً. ثم يضاف التمر و نستمر في الخلط حتى يتجانس المزيج.
 يحمى الفرن 350 درجة. يدهن قالب الخبز و ينثر بالطحين ثم يصب المزيج و يخبز 45 دقيقة. تترك الكيكة لتبرد ثم تخرج من القالب و توضع في صينية خبز ( كصينية البيتزا مثلاً ).

في قدر صغير و على نار خفيفة نضع:

2 م ك زبدة
2 م ك حليب
1/3 كوب سكر بني
1/2 كوب جوز هند مبشور

نتركها تغلي 5 دقائق ثم نسكبها على الكيكة  و نحمرها بالفرن من الأعلى مدة 1-2 دقيقة.


الكيكة جداً طيبة و مزيج جوز الهند يزيدها طيبة و لذة.
بالعافية مع فنجان من القهوة العربية :)

ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف12/2/11

    عجبتني قصة الكيكة
    والمكتبه حلووه فكرتها (:

    ردحذف
  2. جربتها تسلم يدك ي راوية
    كانت كيكة جميلة و مميزة و ما يظهر طعم التمر فيها
    الكل حبها

    و دونت تجربتي المتواضعة http://lo0o0da.blogspot.com/2015/08/blog-post.html?m=1

    ردحذف