الجمعة، 14 أبريل، 2017

٧ أيام في سيؤول


في الأول من إبريل حطت طائرتنا في مطار إنتشون. و خطوت الخطوة الأولى في بلد كنت أحلم أن أزوره: كوريا الجنوبية.
الرحلة حدثت صدفة و دون تخطيط. كان عند أخي إجتماع عمل و صادف وقت إجتماعه وقت عطلة الربيع، فحجز لزوجته و أبنائه، و إتصل بي و عرض علي مصاحبتهم. 
كنت بالسيارة عندما أتاني الإتصال. ضممت الهاتف إلى صدري و و أخذت نفساََ قصيراََ قبل أن أرد: طبعاََ أريد السفر معكم إلى كوريا!

و هكذا تم الحجز و سافرنا جميعاََ إلى سيؤول.

ساكورا



وقت وصولنا صادف موسم إزهار أشجار الكرز ( ساكورا ). عندما وصلنا كانت البراعم قد بدأت في الظهور. أخذنا جولة  حول البحيرة القريبة من الفندق و بين أشجار الكرز. لم تكن الأشجار قد أزهرت بالكامل بعد، لكن كانت الإستعدادات المحلية للإحتفال بهذه المناسبة التي ترمز لقدوم الربيع و البدايات الجديدة قائمة على قدم و ساق. و حتى داخل المجمعات المغلقة زينت الممرات بأشجار كرز صناعية و لافتات تذكر بهذه المناسبة السنوية التي تستمر ١٠ أيام فقط.
 في آخر ليلة لنا و نحن ذاهبين للمطار، مررنا بالبحيرة ثم بعض المنتزهات، كانت الأشجار قد أزهرت بالكامل و تحولت من أغصان عارية لعرائس بيضاء ساحرة.

حلال



لعل أصعب ما وجدناه هو البحث عن الطعام الحلال. هناك الكثير من الأطباق الكورية التي جربتها عندما كنا مبتعثين في أمريكا و كنت مشتاقة لتذوقها من جديد، لكن لم أستطع ذلك نظراََ لأن الغالبية من الشعب الكوري هم من البوذيين و اللادينيين، و الأقلية من المسيحيين و المسلمين. أغلب طعامنا كان بحري أو نباتي. في اليوم الخامس قررت مع زوجة أخي البحث عن مطعم حلال في منطقة " جانجنام " الشهيرة. عندما وصلنا وجدنا الكثير من الماليزين و بعض الكوريين. و إكتشفنا أن حلال في ذاك المطعم = لحم غنم أسترالي. 
شوينا اللحم و أكلنا و أكل الأطفال و رضوا علينا بعد سخط. لقد كنا نمنعهم عن اللحم و الدجاج طيلة الأيام الماضية و نسوق لهم الربيان و السمك و الحبار الذي لم يعتادوا على تناوله.

لا!


كنا نتجول في سوق مفتوح كبير و مررنا عند عربة كستناء. أردت تصوير العربة لوالدتي التي تحب الكستناء و لكن صاحبة العربة إحتجت ثم رفعت يديها إلى وجهها كحرف الإكس X . فهمت أنها لا ترغب في أن تصور عربتها. تكرر الحادثة عند عربة ألعاب. بعدها كلما أخبرنا شخص بأن شيء غير متوفر أو غير ممكن أو غير مسموح أو ممنوع قام برفع يديه أو إصبعيه بالإكس. عندها بدأت أتسائل: يا ترى ما الذي يعنيه هز الرأس بالرفض عندهم؟ هل سيفهمون لو قلت لا برأسي أو بيدي؟

قطعة واحدة، مقاس واحد



في اليوم قبل الأخير ذهبنا للتسوق في المجمع القريب من الفندق. تجنبنا المحلات الشهيرة الموجودة في كل البلاد، و ذهبنا لمحلات الملابس الكورية. هناك إكتشفنا أنه في كل محل لا توجد إلا قطعة واحدة من كل تصميم، و هذه القطعة الفريدة بدون مقاس. المهم أن يكون الشخص رشيق الجسم. 
 فلو كان محيطك أكبر من ٣٨ ، من الصعب أن تجد مقاسك في كوريا.  و لو كنت رشيقاََ و تحب التميز في ملابسك، ستجد الكثير من القطع الفريدة تنتظرك هناك.

كمامات


هناك، في كوريا ، يرتدي الناس الكمامات بشكل ملفت. كنا نعتقد أنها بسبب تلوث الجو. و لكن الجو لطيف في الخارج و مكيف في الداخل. لاحظنا أيضاََ أن الكمامات ملونة و مصممة ( و أعني بذلك أنها صممت كموضة و ليست للإستخدام الصحي ) و أن غالبية من يرتدي الكمامات هم الشباب. كان ذلك غريباََ. 
عرفنا فيما بعد أن الأمر بدأ بالمشاهير. المشاهير من مغنيين و ممثلين يغطون وجوههم ليتجنبوا التصوير خصوصاً عندما يكونون بلا مكياج أو زينة أو عائدين من رحلة سفر طويلة. فصار الشباب يقلدونهم و أصبحت الكمامة موضة. 
أيضاََ، أثناء تنزهنا في أحدى المناطق، لاحظنا إنتشار الكمامات و لكن هذه المرة كان واضحاََ أنها لإخفاء ضمادات العمليات الجراحية. نعم الشعب الكوري مهووس بالأناقة و الموضة في اللبس و الشكل. فهو حريص على أن تكون ملامح الوجه متماشية مع مقاييس العصر. و المقاييس الحالية هي الملامح الأوربية، لذا تنتشر عمليات تدوير العيون و نحت الوجه و تحديد الأنف. 

الأطفال

منتزه الأطفال الكبير 

في سيؤول الأطفال أمراء. هناك الكثير من النشاطات و الأماكن التي صممت للأطفال من كل الأعمار مثل عالم لوتي Lotte World  و منتزه الأطفال الكبير. محلات الشخصيات الكرتونية و القرطاسية الكرتونية و تماثيل الرسوم المتحركة في كل مكان. جميع المطاعم التي زرناها بها كراسي للأطفال و أطقم صحون و ملاعق للأطفال.
كما أن الشعب ودود بشكل عام و يحب الأطفال. إبنة أخي كان لها نصيب الأسد من الهدايا من المارة. كل يوم تعود للفندق بربطة شعر أو قطعة حلوى أو كعكة أو مصاصة أو بسكوت أو شوكولاته و أحياناََ كل ما سبق!

الفزعة للغريب


الكوري حريص على راحة الزائر الأجنبي و تقديم المساعدة له.
خرجنا من مركز تجاري ذات ليلة و علقنا في زحمة شديدة. كان هناك حفل مقام بمناسبة إفتتاح ناطحة سحاب و كانت هناك العديد من العروض الغنائية قرب المركز التجاري و بعدها ألعاب نارية. الناس كانوا مرصوصين كعلبة سردين. و علقنا نحن بينهم. أخي حمل إبنه على كتفه و مشيت أنا أمام عربة إبنته "ياسمين" و التي كانت تدفعها زوجة أخي. 
كان الإزدحام يخف و يشتد حتى بدأ الناس بالتدافع. عندها خافت ياسمين و بدأت بالبكاء. على الفور رفعت إحدى السيدات هاتفها و إتصلت بالشرطة و طلبت منهم مساعدتنا. بدأ الناس حولنا بالحديث عن كيفية تخليصنا. الحديث إستمر عشر دقائق و إقتراحات من هنا و هناك - حتى الآن لم يكلمنا أحد مباشرة - و بعد عدم إستجابة من الشرطة، قام الناس برفع الحواجز التي تفصل بين الرصيف و الشارع و أشاروا لنا لنتبعهم، حتى أنهم دفعونا بحزم نحو المخرج و حملوا عربة ياسمين و وضعوها على الشارع. 
عندما أتت شرطة المرور و أمرت الجميع بالعودة للرصيف وقفت مجموعة محاولة شرح الوضع للشرطي الغاضب .عاد الناس للرصيف و مشينا نحن في الشارع متجهين للفندق.


في يوم ثاني خرجنا من الفندق و كان الجو لطيفاََ و مشمساََ. بعد ساعتين بدأ الهواء البارد بالهبوب ثم هطل المطر. وقفنا عند بوابة معبد بوذي لنحتمي بسقفها. كان إبن أخي فيصل قد نسي معطفه في الفندق. فبادرت إحدى السيدات العاملات في المعبد بإعارة فيصل بطانية صغيرة ليتدفأ بها.

مواقف أخرى عدة حصلت لنا و بادر فيها الناس لمساعدتنا و أحياناَ الدفاع عن حقوقنا دون طلب بطريقة مباشرة و غير مباشرة. 


بوجاكي



هل كنتم تتخليون أني أسافر لبلد دون أن أبحث عن فنونه  بالقماش؟
البوجاكي Pojagi هو فن الترقيع الكوري. و هو فن يستخدم الكتان و الحرير بشكل خاص. 
البوجاكي يستخدم في عمل كل شيء و اي شيء: محافظ النقود - أكياس الوسائد - المفارش و البياضات - أغطية الطعام - الجزادين و المقالم.... إلخ. 
للذكرى إشتريت قطعتين بوجاكي للتعليق في بيتي. كان بودي لو إستطعت شراء أشكال مختلفة و لكن قطع البوجاكي غالية الثمن. 
هناك عدة أساليب و أنواع لخياطة البوجاكي. و لكن بما أنني أحب العمل مع القطن دون غيره، سأشارككم قريباََ على المدونة كيفية خياطة رقع من القطن بفن البوجاكي.


هذه وقفات مع سبعة أيام مليئة بالأحداث في أرض الصباح الهادئ ( أحد ألقاب شبه الجزيرة الكورية ). أتمنى أن تكونوا إستمتعتم بقراءة التدوينة..


تحياتي
ربة منزل


هناك 4 تعليقات:

  1. ممتع وشيق سردكِ للرحلة راوية

    ردحذف
  2. قبل اسبوع تقريبا حذفت الانستغرام أملا في أيعينني ذلك على المذاكرة وكان أكثر مافقدته هو درزة ،اليوم فتحت مدونتك صدفة لأجد تدوينة جديدة أشعر بالسعادة. في الحقيقة أنا لا أعرف الخياطة ولكنني عازمة على شراء ماكينة وتعلمها في الإجازة الصيفية إن شاء الله .

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. جميل انك زرت البلد الجديد والاجمل مشاركتك ايانا باحداث وتجارب مرت بك واعلامنا بثقافات مختلفه
    بانتظار جديدك بالبوجاكي

    ردحذف