الأربعاء، 25 فبراير، 2015

بارجيلو

الصورة من الإنترنت
" بارجيلو" كلمة لاتينية الأصل و تعني : القلعة المحصنة.
في العصور الوسطى كان لقب " بارجيلو" يعطى لقائد الشعب أو مسؤول العدل في أوقات الأزمات و العصيان. و مع الوقت إمتد اللقب ليشمل المبنى الذي يقيم و يعمل فيه هذا المسؤول.

في مدينة فلورنسا الإيطالية، بني قصر خاص لمسؤول العدل. تحول مع الوقت إلى ثكنة عسكرية ثم سجن. و اليوم هو متحف وطني و أحد أقدم المباني العامة في المدينة.

لكن ما علاقة تدوينة اليوم بهذا القصر؟

كان أحد ما ميز قصر بارجيلو هو التطريز و أشغال الإبرة التي زينت مقاعده و أرائكه. كانت صفوف الغرز تشبه شعلة نار كثيرة الألوان و بعضها كان بلون واحد لكن بدرجات مختلفة بين الداكن و الفاتح. 

بدأ " فن البارجيلو " بالظهور في التطريز و أشغال الإبرة. إمتد بعدها ليشمل الخرز و أشغال الصوف و أخيراً اللحف. 


إقتنيت بضع كتب عن البارجيلو عندما كنت في أمريكا. و رغم مظهرالباترونات المعقد إلا أنني وجدت الشرح واضح و سهل التطبيق. و مع ذلك لم أجد الرغبة في العمل على لحاف بارجيلو لأني كنت مهتمة بمشاريع أخرى.
أخيراً حضرت ورشة عمل في الشهر الماضي للحاف بارجيلو متوسط الحجم. و أعتقد أن جو العمل الجماعي السحري هو ما كان ينقصني لخوض التجربة. 


أبعاد اللحاف ٧٠*٦٠ بوصة تقريباً. أكثر ما أعجبني في اللحاف هو ألوانه. أعتقدت أني سأتعب في تنسيق الألوان الثمانية مع بعض. لكن بعدما إخترت اللون الأول "البنفسجي"، كان إختيار الألوان الباقية سهل و سريع. 


ما كدر علي اللحاف كان التضريب. إتباعاً لنصيحة قرأتها على الإنترنت، قمت بالتضريب بين المربعات من اللون الواحد من الزاوية إلى الزاوية. إخترت خيطاً من نفس اللون أيضاً. كان هذا جيداً لوجه اللحاف حيث يختفي الخيط مع القماش كما ترون. أما في الخلف و مع الظهر البنفسجي فقد كانت جميع خيوط التضريب الفاتحة و الغامقة واضحة للعين و هذا جعلها مزعجة جداً.


على أية حال، الحمدلله تيسر لي الإنتهاء من لحاف آخر. و أعمل حالياً على إنهاء لحاف البحث عن نيمو لأشارك بمعرض اللحف في مدينة الخبر الشهر القادم. بدأت تضريبه الأمس و لكن وجدت أني أحتاج يومين للراحة و تجميع الأفكار .

مشاريع كثيرة و مدة قصيرة


تحياتي
ربة منزل

هناك تعليقان (2):

  1. تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق لحاف رائع كما عودتنا

    ردحذف
  2. رايه3/3/15

    ماشاءلله
    احاول ان افك رموز اللحاف و اجد الطريقه السحريه لصف المربعات بهذا الجمال :) يعطيكي العافيه

    ردحذف