الجمعة، 26 سبتمبر، 2014

تضريب بدون ترقيع


هناك صنف من اللحف يعرف بـ Wholecloth Quilts، و هي لحف من أحجام مختلفة لا تحتوي أي ترقيع. أي أنها كلها تضريب فقط على قماش من لون واحد .
هذا النوع من اللحف هو الذي يبرز جمال التضريب و إبداع اليد التي عملت عليه. فكل ما تراه العين هو خيوط التضريب تتراقص و ترسم لوحة فنية بديعة على وجه اللحاف.

غالباً ما يحتوي هذا النوع من التضريب - و الذي لا أزال محتارة بتعريب إسمه ( إي إقتراحات ؟)- على مركز في منتصف اللحاف يبدأ منه التصميم ثم يتوسع حوله و يكبر. 
بعض صانعات اللحف يقمن برسم التصميم مباشرة على القماش ثم تضريبه. البعض الآخر و غالباً ما يكن مبتدئات يستخدمن قوالب بلاستيكية تعرف بإسم ستينسلز Stencils  صنعت خصيصاً للتضريب. و هذا ما فعلت.

أول مرة إستخدمت فيها القوالب كانت في أول درس في أصول فن الترقيع و التضريب. و لم أفهم تماماً كيف أستخدمها لذا لم تكن نتيجة عملي جميلة. و بدل من أن يكون التضريب - و الذي كان باليد - زهرة زنبق ، صار كأنه خيوط منثورة هنا و هناك. 

إستخدمت القوالب مرة ثانية قبل مدة وجيزة في تضريب لحاف "أزرق منقش". و لأن اللقماش كان كثير الألوان فلم يظهر التضريب بوضوح.
ثم هذا الأسبوع أردت أن أبدأ تضريب "الأسطورة" و لكن كانت جميع المكاكيك ممتلئة بالخيوط من ألوان مختلفة. لذا رأيتها فرصة لضرب عصفورين بحجر: ١- أفرغ مكوك لتضريب الأسطورة ٢- أتدرب على التضريب بإستخدام القوالب.



إخترت هذا التصميم الجميل. تتبعت الفراغات في القالب على اللحاف بقلم خاص بالقماش. و بدأت التضريب.


كانت تجربة جداً مسلية و خفيفة عكس ما توقعت. و رغم بعض الأخطاء إلى أنني فرحت بالنتيجة. فأنا لا أجيد تتبع الخيوط المرسومة عادة و أرتبك. لكنني لم أخرج عن مساري هذه المرة إلا بضع مرات. 




لعل أكبر صعوبة لي كانت تجنب تراكم الخيوط على بعضها أثناء العمل. إضطررت مرات أن أعود على المسار الواحد مرتين أو ثلاثة مما تسبب تراكم الخيط فوق بعضه. ربما ليس واضحاً على وجه اللحاف و لكن الظهر تكونت عليه بعض العقد. 



هذا المشروع الصغير السريع شجعني على تجربة درس "ليا داي". فهو رغم أنه صمم للمبتدئين إلا أنني وجدته معقداً أكثر من اللازم. هذا المشروع هو الدفعة التي إحتجتها.




المضحك هو أنني نسيت السبب الذي بدأت تضريب اللحاف من أجله وهو تفريغ المكوك، و أعدت لف المكوك ثانية أثناء عملي و أنا ساهية بخيط من اللون نفسه!
جلسة تضريب أخرى ؟ لم لا :)

تحياتي
ربة منزل

هناك 4 تعليقات:

  1. حلو اللحاف كم حجمه ؟ هل تجدين التنجيد سهل ام عندك ماكينه long arm
    افكر في شراء واحده ولكني ادرس جدواها

    ردحذف
    الردود
    1. لا أمتلك ماكينة طويلة الذراع Long Arm. هذا اللحاف حجمه ١٦ إنش و ضربته على ماكينة منزلية صغيرة

      حذف
  2. سلمت يداك راوية نتابع بشغف ولاتنسين تدوينة اماكن بيع الاقمشة التي وعدتنا بنا
    أريد سؤالك عن مكائن السيرجر او السرفلة أنواعها وأماكن بيع الانواع الحديثة في الشرقية وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. هههه! كأنك تعرفين . أنا أجهز التدوينة الليلة للغد بإذن الله ;)
      مكائن السرفلة في المشيري رأيت موديلات حديثة. أما باقي المحلات فلم أنتبه على مكائن السرفلة. سمعت أنها متوفرة في محل آخر بالسويكت لكن لم أزره إلى الآن.

      حذف