الأربعاء، 1 مايو، 2013

داخل متجر اللحف


في بداية مشواري مع الخياطة، كنت أقصد سلسلة المتاجر مثل Joann و Hancock fabrics لشراء القماش و باقي مستلزمات الخياطة، و هي متاجر لا بأس بها بشكل عام و لكنها لا تبيع أجود ما في السوق (خاصة القماش ).
لم يكن عندي علم بالمتاجر المتخصصة باللحف و لذا لم تكن عندي القدرة على التمييز بين المنتج ذو الجودة العالية أو المتوسطة أو الردئية سوى عن طريق السعر: ( غالي = ممتاز / رخيص = سيء ). و هذا الأسلوب أثبت فشله عدة مرات.
ثم أخذتني صديقتي الأمريكية لمتجر لحف في مدينة توليدو لنسجل في دورة ترقيع و تضريب للمبتدئين و بدأت عيناي تتفتح على عالم جديد.


في هذه التدوينة سأتحدث عن ما يمكن أن تجدوه في متجر اللحف التقليدي و سأضيف صوراً لمتجرين زرتهما مؤخراً في ضواحي مدينة دالاس
 Quilt Asylum / The Old Craft Store
 


ما هو متجر اللحف؟ 
متجر اللحف Quilt Store هو متجر متخصص بفن الترقيع و التضريب. معنى ذلك أن المتجر المتكامل يوفر لزبائنه جميع مستلزمات صنع اللحاف من الخيط و الدبوس حتى القماش و حشوات القطن، و في بعض الأحيان مكائن الخياطة و طاولات و أدوات الكي. و جميع السلع عالية الجودة. 

 جميع الموظفين ( غالباً موظفات ) الذين يعملون في متجر اللحف، هم صانعي لحف محترفون. و لذا فأغلبهم يقوم بتنظيم و إعطاء دورات في فنون الترقيع و التضريب المختلفة للزبائن، إضافة لعملهم في المتجر.

القماش، و هو قطن ذو جودة عالية في هذه المتاجر، يقسم و يرتب على أرفف حسب اللون. بعض الأحيان يقوم الموظفون بقص مجموعة من الأقمشة المختلفة التي تتناسب و تتجانس مع بعضها و ربطها في رزم جاهزة للزبائن.
للحفاظ على جودة الأقمشة و ألوانها، توضع لفائف و رزم القماش بعيداً على النوافذ و أشعة الشمس و في الأيام المشمسة الحارة تسدل الستائر ،و لكن الإضاءة الكهربائية داخل المتجر دائماً تكون قوية.


في قسم آخر من المتجر، يوجد جدار - أو أكثر - خاص بأدوات القص و القياس و التثبيت و التعليم و الرسم. على هذا الجدار توجد المساطر و المقصات بمختلف أنواعها و الأقلام و الدبابيس و القفازات. كما توجد كثير من الكماليات غير الضرورية و لكنها مساعدة و مفيدة.

على جدار آخر أو منصة، تعلق باترونات لشتى أنواع اللحف العصرية و التقليدية و الكبيرة و الصغيرة. بعض الأحيان تقسم هذه الباترونات حسب المصمم و أحياناً أخرى حسب الموسم أو حسب الفئة ( رضع - بنات - أولاد ).

كما أن جدران المتجر دائماً ما يكون معلقاً عليها عينة أو حتى لحاف كامل مضرب لأحد البارترونات المعروضة. هناك لحف أخرى تكون نموذج لدورة ترقيع أو تضريب ينظمها المتجر. كل لحاف معروض عليه إسم الباترون و إسم مصممه و إسم من قام بخياطته مع التاريخ.
 
الخيوط. أحد أركان اللحاف الناجح. عانيت كثيراً عندما كنت أشتري الخيوط من المحلات الغير متخصصة. أخذت ماكينتي للتصليح ٣ مرات معتقدة أن بها خلل و إذا بالخلل من نوع الخيط السيء. معظم مكائن الخياطة الحديثة حساسة تجاه الخيوط كالبوليستر أو القطن المغطى بالبوليستر مالم تكن جودته عالية. عندما غيرت الخيط إلى خيط قطن عالي الجودة تنفست الصعداء و أنا أسمع صوت الماكينة تعمل دون قرقعة مفاجئة أو عقد متشابكة.


جميع متاجر اللحف تضع رفوف خاصة بكتب الترقيع و التضريب. بعض الأحيان يقوم أحدهم بخياطة لحاف من كتاب و تعليقه قرب الكتب و فوق الرف كنوع من الدعاية للزبائن لحثهم على إقناء الكتاب. 

في وسط المحل، توجد طاولة القص. يأخذ الزبون لفائف القماش التي إختارها و يعطيها للموظفة مع القياسات لتقص له حاجته من القماش. لا أتذكر أني قابلت موظفة غير ودودة أو عابسة في محل اللحف. جميعهن دائمات الترحيب و يبادرن للمساعدة و تقديم العون و مشاركة الزبائن خبراتهن. 

في كل متجر زرته كانت هناك حجرة جانبية كبيرة بها طاولات و توصيلات. هذه هي حجرة الدروس و الدورات المنوعة. تحضر الطالبات مع مكاين الخياطة و يتعلمن التقنيات و الأساليب المختلفة. بالإمكان الطلب مسبقاً من المتجر ليوفر ماكينة خياطة في حال تعذر على الطالبة إحضار ماكينتها أو أنها لا تمتلك واحدة.
في هذه الحجرة أيضاً يعقد إجتماع شهري لأعضاء نادي اللحف ليتحدثوا عن آخر التقنيات و يحضروا معهم مشاريعهم من لحف و وحدات و غيرها.

و هذه جولتي القصيرة داخل متجر اللحف. أتمنى أن تكونوا إستمتعتم بها.
كما أتمنى أن يأتي اليوم الذي أتجول فيه داخل متجر لحف في السعودية. آمين.
 
تحياتي     
ربة منزل

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دمتي بود يا الغالية كيف احوالج :*
    ما شاء الله المتجر جميل واختيار موفق :)
    الادوات كثيرة و القمشة جمااااال
    وفعلا هناك اهتمام واضح ما شاء الله في هذه الحرفة اعجبتني فكره عقد الاجتماعات ليروا اهم التقنيات و التطورات واحتياجاتهم ليتم التطور في خياطة اللحف
    بوركت جهووودج يا الغالية

    وان شاء الله المتجر الجديد في السعودية تكونين انت صاحبته 3>
    فحبج لهذه الحرفه مشغف بحب الاستطلاع و البحث و الممارسة و التطبيق و الاصرار
    ،،، فارجوا من الرحمن ان يحقق امنيتج قريبا ^_^

    طاب يومج يا الحب :)

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      شكراً أثير. الله يسعدك :)

      حذف
  2. غير معرف11/5/13

    السﻻم عليكم
    مشكوره على الموضوع المميز انا كتير عاجبني اتعلم الحرفه الجميله
    نفسي تعلمينا اذا وقتك يسمحك شوي شو نوع القماش والحشوه والخيط
    ولو في عندك الطريقه فيديو نكون شاكرين ولك مني اجل التحيات
    اراس

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام..
      بإذن الله سأدون موضوع عن ما سألته قريباً حتى أتمكن من جمع التفاصيل بالصور. في هذه الأثناء يمكنك تصفح المدونة و الإطلاع على بعض ما دونته في الماضي حول فن صناعة اللحف.

      حذف
  3. غير معرف7/8/13

    السلام عليكم
    ما شاء الله ..
    شيء جميل..
    لفترة قريبة قد انتقلت إلى (Katy) قريبا من هيوستن جدا
    هل تعرفين محل في katy للحف؟ وما أجود أنواع الخيوط فأنا أعاني من تشابك الخيوط أثناء الخياطة..
    سأكون ممتنة لك حيث أني على مشارف تعلم فن الترقيع والتضريب وأجد في نفسي ميولا له.
    عندي ماكينة براذر se400..
    فبم تنصحين؟

    شكراً لك :)


    أم صهيب

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله أم صهيب
      بحثت في النت و وجدت هذا المتجر في مدينتك
      http://www.quiltnsew.com/

      و عنوانه:
      Quilt 'n Sew Studio
      829 S. Mason Road #224
      Katy, Texas 77450

      و هو يقدم دروس و يبيع معدات خياطة و باترونات. عند زيارتك لهم يمكنك سؤالهم عن أفضل الدروس للمبتدئين.
      أما عن الخيوط، فأفضلها gutermann thread و isacord. و هناك غيرها. تجنبي ٍcoats and clarks .
      مشاكل التشابك قد يكون سببها جودة الخيط و قد يكون سببها عدم مناسبة حجم الخيط مع حجم الإبرة، و في بعض الأحيان عدم لف خيط المكوك بطريقة صحيحة. بعض الأحيان تغيير الإبرة بأخرى جديدة هو الحل.
      و في بعض الحالات الماكينة هي السبب. نظفي الماكينة و أنظري في الكاتالوج عن المشاكل و الحلول.

      لمعرفة المزيد يمكنك سؤال المحل إذا لم تفلح كل محاولاتك بنفسك أو زيارة وكيل لبراذر لصيانة الماكينة.
      هذا موقع وكيل براذر في منطقتك:
      http://www.mcdougals.com/

      و إذا إحتجت لأي مساعدة أو كان عندك إستفسار فلا تترددي بالكتابة في المدونة.

      بالتوفيق :)

      حذف
  4. بحثت في النت ووجدت مدونتك وانا فرحانه فيها جداا الله يوفقك بما تقديمينه من معلومات مفيده انا حاليا بامريكا لكن اللغه هي الحاجز اني ماقدر اشترك بدورات على شان كذا جالسه ابحث واتعلم عن طريق النت واليوتيوب

    ردحذف