الأربعاء، 23 مارس 2011

فطيرة جوز البقان


طلب مني والدي مند مدة عمل فطيرة جوز البقان و إضافتها للمدونة. تطلب الأمر بعض الوقت حيث أردت أضيف وصفة طيبة و صحية. فمعظم وصفات فطيرة البقان تتضمن إستخدام مقادير كبيرة من الشيرة المصنعة. كما أردت أن أضيف طريقة عمل عجينة الباي بدل إستخدام الجاهز و الذي لا يسلم من الإضافات.

جوز البقان أو البيكان هو نوع من المكسرات و يتواجد في أمريكا الشمالية، غني بالبروتين و الدهون و الأوميجا ٦. له طعم مميز و يخلو من المرارة التي توجد في  بعض أنواع المكسرات الأخرى.

أولاً: عجينة الفطيرة:

كوب و ١/٣ طحين منخول
١/٢ م ص ملح
١/٢ كوب من السمنة النباتية المبردة في الثلاجة
بيضة مخفوقة
٢-٣ م ك حليب بارد

في وعاء عميق نخلط الطحين و الملح

نقطع السمنة قطع صغيرة و نضيفها إلى الطحين. نفركها بالأصابع أو بالشوكة حتى يتكون لدينا خليط يشبه الفتات.

نضيف البيض و نفرك بالأصابع. ثم نضيف الحليب بالتدريج. نمزج حتى تتكون عندنا عجينة رطبة دون أن نكثر من العجن. نكور العجينة و نغلفها بالبلاستك. (يمكن إضافة المزيد من الحليب إذا إحتاجت العجينة). نضع العجينة في الثلاجة ل ٣٠ دقيقة.


نضع العجينة على سطح مرشوش بالدقيق و نرشها قليلاً بالدقيق. نفرد العجينة برفق و بإتجاه واحد من الوسط إلى الأطراف. نمدها بحيث يكون القطر أكبر بأربع إنشات من طبق الفطيرة.
عجينة الباي رقيقة جداً لذا يجب التعامل معها برفق.


ثانياً: فطيرة البقان:

كوب سكر بني
١/٤ كوب سكر أبيض
إصبع زبدة مذاب
٢ بيض
م ك طحين
م ك حليب
م ص فانيلا
كوب بقان مفروم


نسخن الفرن ٤٠٠ درجة
نفرم البقان بالسكين حتى ينعم أو نضعه في كيس و ندقه.

في زبدية، نخفق البيض حتى تتكون رغوة خفيفة. نضيف الزبدة و السكر و باقي المقادير و نتأكد من مزج المقادير و تجانسها.


نسكب المقادير في طبق الفطيرة  على العجينة المعدة.

نغلف جوانب الفطيرة بالقصدير حتى لا تحترق و ندخلها الفرن مدة ١٠ دقائق. نخفف الحرارة إلى ٣٥٠ و نزيل القصدير و نخبز ٣٥ - ٤٠ دقيقة. بعد ذلك نترك الفطيرة تبرد مدة ساعة على الطاولة قبل أن نحفظها في الثلاجة حتى وقت التقديم. تقدم بدرجة حرارة الغرفة.
بالعافية.... 

ربة منزل

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف29/3/11

    Now you are talking ....
    مسيكي

    ردحذف
  2. يسلمو ايديك كتير ،،، انا قبل جربت وصفة كتير سهلة لفطيرة جوز البقان و الولاد حبوها و الحو انها مفيدة كتير و مليانة فيتامينات https://www.nestledessertsarabia.com/ar/recipe-details/pecan-pie/174 للي بدو يجرب الوصفة كاملة بالمقادير و الخطوات

    ردحذف
  3. يسلمو ايديك كتير ،،، انا قبل جربت وصفة كتير سهلة لفطيرة جوز البقان و الولاد حبوها و الحو انها مفيدة كتير و مليانة فيتامينات https://www.nestledessertsarabia.com/ar/recipe-details/pecan-pie/174 للي بدو يجرب الوصفة كاملة بالمقادير و الخطوات

    ردحذف